نقص الحديد وتساقط الشعر

تعاني العديد من النساء والرجال من مشاكل تساقط الشعر، وقد يكون أحد أهم أسباب تلك المشكلة نقص الحديد في الجسم، فنقص مخزون الحديد يصيب الجسم بأنيميا نقص الحديد التي تؤدي بدورها لتساقط الشعر خصوصًا أن الحديد يتم تخزينه داخل بصيلات الشعر، ونقصان الحديد في الجسم يؤدي بالتبعية لقيام الجسم بسحب الجديد من بصيلات الشعر وبالتالي يؤدي لتساقط الشعر، لهذا سيوضح موقع ويكيدواء خلال هذا التقرير طرق فعالة لعلاج نقص الحديد وعلاج لمشاكل تساقط الشعر.

نقص الحديد في الجسم

نقص الحديد في الجسم يؤدي لإصابة الإنسان بالأنيميا، التي ينجم عنها العديد من المشاكل الصحية، ويمكن تعويض نقص الحديد في الجسم من خلال التالي:

  • تناول اللحوم والكبدة بكثيرة فهي من أهم الأطعمة الغنية بعنصر الحديد.
  • تناول الحبوب الكاملة والعدس فهي أيضًا تحتوي على نسب عالية من الحديد.
  • تناول المكسرات.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من فيتامين C، والتي تلعب دور فعال وهام في تحسين فعالية الجسم لامتصاص عنصر الحديد، وبالتالي تحقيق الاستفادة القصوى من عنصر الحديد الموجود في الطعام.
  • علاج نقص فيتامين د ، حيث أن نقص هذا الفيتامين الهام يؤدي لفقدان الشعر وتساقطه بشكل أكبر.
  • علاج نقص الزنك الذي يؤدي أيضًا لفقدان وتساقط الشعر.
  • علاج الحالات المرضية التي تمنع امتصاص عنصر الحديد في الجسم مثل حساسية الجلوتين.
  • تناول المكملات الطبية التي تحتوي على عنصر الحديد.

تنبيه هام هنا، أن علاج نقص الحديد في الجسم يحتاج لفترة زمنية طويلة قد تستغرق عدة أشهر ليعود الشعر لما كان عليه، ويقف عن التساقط، ويجب خلال تلك الفترة اتباع التعليمات الطبية، وعدم استخدام أي مستحضرات طبية أخرى لعودة الشعر لطبيعته حيث أن الشعر سيعود لطبيعته عندما تعود مخزن الحديد لطبيعته.

فما هي فوائد أقراص الحديد للشعر وما هي مدة المداومة عليها؟

تساقط الشعر
تساقط الشعر

كما أشار سالفًا أن نقص مخزون الحديد يصيب الجسم بالعديد من المشاكل الصحية وعلى قائمتها الإصابة بالأنيميا “فقر الدم”، والتي تؤثر بشكل سلبي على صحة الشعر وتؤدي لتساقطه وضعفه، فعنصر الحديد هو الذي يحدد نسبة الهيموجلوبين في الدم ذلك العنصر الهام في إصلاح ونمو الخلايا التالفة والمسؤولة عن نمو الشعر.

في حالة وجود مشاكل في مخزون نقص الحديد يمكن حل تلك المشكلة من خلال تناول حبوب الحديد بعد استشارة الطبيب، لتعود مستويات الحديد في الجسم لوضعها الطبيعي وبالتالي استعادة صحة وقوة الشعر.

فهل حبوب الحديد تحد من تساقط الشعر؟

بالطبع نعم، فحبوب الحديد من الحلول الطبية الفعالة لحل مشاكل تساقط الشعر، والعمل على زيادة نموه من جديد فالدراسات الطبية أكدت أن نقص عنصر الحديد يؤدي لزيادة تساقط الشعر عن المعدلات الطبيعية، لهذا فإن تناول المكملات الطبية “حبوب الحديد” قد تكون حلًا فعالًا للقضاء على مشكلة تساقط الشعر لدى النساء.

الفترة المناسبة للاستمرار على حبوب الحديد

ينصح بالاستمرار والمداولة على تناول حبوب الحديد فترة لا تقل عن 4 أربع اشهر أو على حسب إرشادات الطبية، والخضوع للفحوصات الطبية الأخرى للتأكد من مستوى نسبة الهيموجلوبين في الدم، وقد تصل فترة العلاج لـ 6 أشهر أو أكثر إلى جانب اتباع نظام غذائي يعتمد على الأطعمة الغنية بعنصر الحديد.

تأثير حبوب حمض الفوليك والحديد على الشعر

تؤثر بشكل إيجابي وفعال تناول حبوب الحديد مع حمض الفوليك على تقليل مشاكل الأنيميا وبالتالي تحد من مشاكل الشعر خصوصًا مشكلة تساقط الشعر، مما يعمل على لإعادة بناء الشعر التالف من جديد، فحبوب حمض الفوليك تساعد على تحسين الحالة الصحية للشعر، من خلال العمل على تحفيز نمو الخلايا المسؤولة عن نمو الشعر، بالإضافة لدور حبوب الحديد في الحفاظ على كرات الدم الحمراء التي تمنع من الإصابة بالأنيميا المتسببة في تساقط الشعر.

إقرأ بلسم طبيعي هيخلي شعرك حرير بمكونات بسيطة

شارك هذا المقال

أضف تعليق