بلسم طبيعي هيخلي شعرك حرير بمكونات بسيطة

كل شخص يسعى للحصول على الجمال من العناصر الطبيعية بعيدًا عن الكيماويات الضارة بالشعر، على الرغم من تأثيرها المباشر خلال فترة زمنية قصيرة إلا أنها تؤدي لتدمير الشعر من الداخل، ومن ثم تظهر على الشعر العديد من المشاكل مش التساقط والتقصف وبهتان الشعر وغيرها من مشاكل الشعر المختلفة، سيوضح موقع ويكيدواء خلال هذا التقرير وصفة لـ بلسم طبيعي هيخلي شعرك حرير بمكونات بسيطة.

بلسم طبيعي هيخلي شعرك حرير

جيل بذور الكتان
جيل بذور الكتان

من منا لم يسمع يومًا على بذور الكتان وفوائدها المذهلة للشعر، فبذور الكتان بلسم طبيعي يمنح الشعر الرطوبة المناسبة كما يعمل على علاج العديد من مشاكل الشعر، ولعمل البلسم نحتاج للمكونات التالية:

  • نصف كوب بذور كتان.
  • 2 كوب مياه لسلق بذور الكتان.
  • ربع كوب أرز أبيض مصري.
  • 2 كوب مياه لسلق الأرز.
  • جيل صبار طبيعي “فريش” أو جيل الصبار الصناعي.
  • نصف موزة مستوية.
  • ملعقة كبيرة من زبدة الشيا أو بديل عنها زيت جوز هند بيور.
  • ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند.
  • نصف كوب من بلسم الشعر.

خطوات إعداد الوصفة

في البداية لابد من معرفة أن بذور الكتان لها العديد من المميزات التي لا تعد ولا تحصى سواء للشعر أو البشرة، وفي تلك الوصفة سيتم استخدام جيل بذور الكتان لما لها من ملمس جيل ناعم على الشعر ليساعد الشعر على امتصاصه بكل سهولة وبالتالي تغذيته من الداخل، لإعداد جيل بذور الكتان يتم إضافة نصف كوب من البذور إلى 2 كوب من الماء النظيف ويتم رفعه على النار حتى يثقل القوام ويصبح مثل الجيل، ويتم الاحتفاظ بالخليط في برطمان نظيف مع تصفيته من كافة شوائب البذور للحصول على الجيل فقط سيتم استخدام 2 ملعقة فقط من جيل بذور الكتان في تلك الوصفة.

الخطوة الثانية، يتم سلق الأرز الكمية التي ذكرنها، وهي ربع كوب من الأرز في 2 كوب من المياه حتى يشبه أشبه ما يكون بالعجينة، ثم يتم رفعه من على النار وتركه جانبًا حتى يبرد تمامًا ليتم استخدامه في الوصفة.

بعدها سيتم الحصول على جيل الصبار سواء باستخلاصه من الصبار الطبيعي، من خلال أخذ فرع من الصبار وتقشيره للحصول على المياه الجيلاتينية بداخله فهي مغذية ومفيدة جدًّا لتقوية بوصيلات الشعر وتقويته وتنعيمه.

بعد هذا يتم الحصول على 2 ملعقة من جيل بذور الكتان، 2 ملعقة من الأرز المسلوق ثم 2 ملعقة من جيل الصبار، ويتم مزج جميع المكونات جيدًا سواء باستخدام الخلاط الكهربائي أو مزجه بأي أداة حتى يصبح كريمي، بعدها يتم إضافة ملعقة من زبدة الشيا المذابة قليلًا على حمام مائي أو بالميكروويف، ثم وضع نصف موزة ناضجة تمام “مسودة من الخارج وبيضاء من الداخل” مع إضافة عصير نصف ليمونه حتى يظل الموز أبيض اللون دون التأكيد، وبعدها يتم إضافة حليب جوز الهند، ويتم مزج الجليد جيدًا حتى يتم الحصول على قوام كريمي، بعدها يتم إضافته 3 ملاعق من هذا الخليط لنصف كوب من البلسم ويتم وضعه على الشعر أثناء الاستحمام ويتم معاملته مثل معاملة البلسم العادي ويشطف في نهاية الاستحمام بالماء الدافئ فقط.

وفي حالة عدم الرغبة في إضافة البلسم لهذا البلسم الطبيعي، يتم استخدامه مثل حمام الكريم من خلال تطبيقه على شعر نظيف، وتركه لمدة ساعة كاملة مع استخدام قبعة الرأس الحرارية أو البونيه المخصص للشعر المصنوع من البلاستيك، وبعد مرور الساعة يتم شطف الشعر فقط.

فوائد بذور الكتان للشعر

بذور الشيا
بذور الشيا

لبذور الكتان فوائد متعددة للشعر، ومنها:

  1. أن بذور الكتان مصدر غني للشعر للحصول على فيتامين هـ، فهو من الفيتامينات الضرورية لتعزيز نمو الشعر لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمى الشعر وفروة الرأس من الضرر.
  2. تعمل بذور الكتان على تحسين الشعيرات الدموية بفروة الرأس حيث تساعد على تعزيز تدفق الدم، بالتالي تقلل من ظهور الشعر الأبيض “الشيب”.
  3. تعمل بذور الكتان على تقليل إفراز الزيوت حيث تعمل على تحقيق درجة حموضة متوازنة مع إفراز الزيوت بفروة الرأس، التي تعد من العوامل الأساسية لشعر صحي.
  4. تعمل بذور الكتان على تنعيم الشعر وتقليل إفراز الزيوت من الغدد الموجودة بفروة الرأس مما يعمل على إفراز الكميات المناسبة لنمو الشعر.
  5. بذور الكتان من أهم مغذيات الشعر، فبذور الكتان تحتوي على قيم غذائية عالية كما أنه مصدر هام لفيتامين هـ، واوميجا 3، الضرورية لنمو وتغذية الشعر مما يساهم في تقوية وحماية الشعر من التلف وزيادة مرونته.
  6. يعد جيل بذور الكتان بلسم طبيعي للشعر، مما يجعل الشعر سهل التصفيف، ويزيد من رطوبة الشعر ومعالجة مشاكل تكسير وتقصف الشعر.
  7. كما يعمل جيل بذور الكتان على تنعيم فروة الرأس للحصول على شعر صحي.
  8. تساهم بذور الكتان في علاج مشاكل تساقط الشعر، قشرة الشعر، وصدفية فروة الرأس.

إقرأ تعرفي على طرق إزالة الشعر من الوجه

شارك هذا المقال

أضف تعليق