أفضل طريقة لترطيب الشعر الجاف

يعاني العديد من الأشخاص رجال ونساء وأطفال من مشاكل جفاف الشعر، لهذا يتم طرح سؤال هام عن أفضل طريقة لترطيب الشعر الجاف، في البداية لابد من توضيح أن جفاف الشعر يحدث عندما لا تمتص ساق الشعرة ما يكفي من الرطوبة، مما يجعلها جافة وضعيفة وفي بعض الأحيان تتفاقم المشكلة مما يؤدي لتساقط الشعر وتقصفه بالإضافة للمظهر الباهت والتالف للشعر.

أسباب جفاف الشعر

قد يكون جفاف الشعر بسبب مرضي أو نقص التغذية اللازمة أو بسبب استخدام منتجات شعر قاسية أو غسيل الشعر بشكل مفرط أو زيادة نسبة الكلور في المياه المستخدمة في غسيل الشعر، أو بسبب استخدام أدوات تصفيف الشعر بكثر التي تعتمد على الحرارة العالية أو صبغ الشعر بالمستحضرات الكيماوية مما يؤدي في النهاية لجفاف وتلف الشعر.

أفضل طريقة لترطيب الشعر الجاف

من أفضل طرق لترطيب الشعر الجاف استخدام زيت الزيتون، فهو من أهم الزيوت التي تمنح الشعر الرطوبة اللازمة بالإضافة لإعادة المظهر الصحي له، ولكن هذا يعتمد على العديد من العوامل، ومنها أهمها استخدام زيت زيتون أصلي بكر عصر على البارد.

يعد زيت الزيتون من أفضل زيوت الشعر والبشرة والصحة بشكل عام بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة والضرورية للجسم، إلى جانب فوائده العظيمة للشعر فهو يدخل في معظم مستحضرات العناية بالبشرة والجسم.

فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف

  • يمنح زيت الزيتون الشعر الجاف الترطيب اللازم من الجذور للأطراف.
  • يحمي زيت الزيتون الشعر من التساقط.
  • يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من فيتامين E، مما يقدم علاجًا مثاليًا فعالًا للشعر المجهد والمقصف.
  • يساعد زيت الزيتون الشعر في الحفاظ على مادة الكرياتين الطبيعية الموجود به.
  • يقدم زيت الزيتون علاج سحري معالج للشعر الذي يعاني من الجفاف بسبب استخدام مستحضرات الشعر القاسية أو مكواة الشعر أو منتجات تصفيف وصبغ الشعر.
  • يعالج زيت الزيتون الشعر الخفيف ويعمل على تكثيفه والعمل على إنبات فراغات الشعر.
  • يساعد زيت الزيتون في علاج مشاكل شيب الشعر.
  • يعمل زيت الزيتون على وقاية الشعر من أشعة الشمس التي تسبب في ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر، حيث يساعد على زيادة إفراز مادة الميلانين الطبيعية للشعر مما يساعد الشعر على الاحتفاظ بلونه الطبيعي فترة طويلة.
  • يساعد زيت الزيتون على علاج مشكلة تساقط وتقصف الشعر بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات ومنها الزنك، والماغنسيوم، والكالسيوم والكبريت.

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر الجاف بفعالية

يجب الحرص على توفير كمية كافية من زيت الزيتون والتأكد من مصدره، ويشترط هنا أن يتم استخدام زيت الزيتون بكر أصلي عصر على البارد ليكون فعال ويأتي بالنتائج المرجوة منه لعلاج مشكلة جفاف الشعر، بعد توفير كمية الزيت الكافية للشعر على حسب حجم وكثافة الشعر يتم تدفئه الزيت، وتدليك الشعر به جيدًا من الجذور للأطراف، ملاحظة هامة هنا لابد من عمل مساج للشعر جيد بعد وضع الزيت فهي خطوة فعالة تساعد على تنشيط الدورة الدموية في الشعر بالإضافة لمساعدة الشعر على امتصاص الزيت بشكل أفضل.

لابد من تدليك الشعر لمدة لا تقل عن 10 دقائق، بعدها يتم وضع قبعة بلاستيكية على الشعر ويترك بالزيت لمدة 30 دقيقة تقريبًا، أو باستخدام البروكاب الحراري وبعدها يتم شطف الشعر جيدًا باستخدام الشامبو المناسب للشعر ويفضل استخدام بلسم بعدها أو حمام كريم أو كلاهما معًا حيث أن الشعر الجاف يحتاج للترطيب بشكل كافي، ويفضل تطبيق تلك الوصفة على الشعر مرتين في الأسبوع إذا كان الشعر شديد الجفاف أو مرة واحد في الأسبوع لتجنب غسيل الشعر أكثر من مرة، حيث أن غسيل الشعر المتكرر يؤدي لزيادة مشكلة جفاف الشعر، ولكن في حالة الضرورة لغسل الشعر يتم غسله بدون شامبو مع الاكتفاء بالمياه فقط أو باستخدام كمية قليلة من البلسم أو حمام الكريم، ويكتفي بغسل الشعر بالشامبو طبي أو أي شامبو مناسب للشعر مرة واحدة فقط في الأسبوع.

إقرأ ما هي فوائد البقدونس للبشرة والوصفات الرائعة لحماية البشرة

شارك هذا المقال

أضف تعليق