تقويم الأسنان وأهمية هذه العملية وأنواع التقويم للأسنان

هناك الكثير من الحالات التي تعاني من مشاكل على مستوي الأسنان، وهذه المشاكل تتمثل في عدم إنتظام الأسنان ولعلاج هذه المشكلة يتم اللجوء إلى عملية تقويم الأسنان، للتخلص بشكل نهائي من هذه المشاكل.

تقويم الأسنان

تعتبر عملية التقويم من العمليات التي أصبحت الآن منتشرة، ويتم البحث بشكل مستمر عن فوائد هذه العملية وما هو النوع الأفضل للحفاظ على الأسنان.عملية التقويم الهدف الرئيسي منها علاج التشوهات المتواجدة في الأسنان، والوصول إلى أفضل الطرق لعلاج مشاكل الأسنان. بالإضافة إلى ذلك عملية التقويم لها الدور الرئيسي والأهم في تحسين قدرة الأنسجة الفموية، والتي بدورها تساعد في تخلص الشخص من الأمراض المختلفة التي تصيب الفم باستمرار.من مميزات عملية التقويم دورها الهام في تحسين مظهر الوجه.هذا الأمر يظهر عندما يبتسم الشخص الذي يعاني من التشوهات، وفي حال قام هذا الشخص بعملية التقويم يتم الإنتهاء من هذه المشكلة.

 أنواع تقويم الأسنان

بعدما تعرفنا على المعلومات العامة لعملية التقويم، الآن من الهام ايضاً أن نتعرف على أنواع التقويم والاختلافات بين كل نوع والأخر:

  • البداية مع النوع الأول وهو يسمي بالتقويم المعدني التقليدي، وهذا النوع هو الأكثر شيوعاً بين الأنواع الأخري.
  • يتم صناعة هذا النوع من المعدن وبشكل كامل، بالإضافة إلى ذلك هذا النوع هو الأقل تكلفة ايضاً بين الأنواع الأخري وهو الأسرع في التركيب والأكثر فعالية.
  • النوع الثاني من التقويم يسمي بالتقويم الخزفي، وهذا النوع من الأنواع التي تلتصق بشكل سريع بالأسنان، بالإضافة إلى ذلك يتميز هذا النوع بالمادة الخزفية التي تعطي شكل مختلف للتقويم.
  • من أهم الأشياء التي تميز هذا التقويم، أن اللون المستخدم في صناعته لا يتم ملاحظته في الأسنان بسهولة، ولكن ما يعيب هذا النوع هو التكلفة الباهظة وعند عدم العناية به يتغير لونه سريعاً.
أنواع التقويم للأسنان
أنواع التقويم للأسنان

أهمية عملية التقويم

 من الضروري أن نقوم الآن بالتعرف على أهمية عملية التقويم، بعدما تعرفنا على أنواع التقويم المختلفة:

  • التقويم هو نوع خاص من الأدوات يتم إستخدامها من قبل الأطباء، وذلك من أجل تجميل الأسنان والحصول على مظهر أفضل.
  • بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من الفوائد الطبية المتعارف عليها، عند استخدام التقويم بمختلف أنواعه.
  • للتقويم دور هام ورئيسي في تحريك الأسنان من مكانها وبشكل تدريجي، وذلك للوصول إلى الشكل المثالي للأسنان مع مرور الوقت.
  • بالإضافة إلى ذلك من أهمية التقويم القدرة الهائلة في تحسين شكل الفكين.
  • من أهمية التقويم توسع الفك وعودة الأسنان الأمامية البارزة بشكل واضح، عند العديد من الأشخاص إلى الخلف.

 متي يجب القيام بعملية التقويم

تقويم الأسنان قبل القيام بعملية التقويم من الضروري أن يتم عمل فحوصات دورية بشكل مستمر إلى الأطفال، لأن أنسب عمر للقيام بهذه العملية بالنسبة للأطفال المتراوح أعمارهم بين 9 إلى 15 عاماً.هذا الأمر تم التأكيد عليه من قبل الخبراء المختصين في هذا المجال، ويرجع السبب في ذلك نمو الجسم بالشكل الكافي في هذه الفترة.من الهام أن يتم الذهاب إلى الطبيب، من أجل تحديد نوع التقويم الذي سيتم وضعه إلى الأطفال.

تقويم الأسنان حيث تختلف طبيعة التقويم باختلاف نوع أسنان الطفل.تعتبر الطريقة الأكثر شهرة عند القيام بعملية التقويم استخدام القوة على الأسنان، وذلك عن طريق ضغط الفك العلوي والفلك السفلي لتعديل نمو الأسنان فيما بعد.تقويم الأسنان كما ذكرنا في هذا المقال، من العمليات التي يتم اللجوء لها من قبل العديد من الأشخاص حول العالم، للحصول على شكل أفضل من الأسنان في المستقبل.

شارك هذا المقال

أضف تعليق