تأثير خلع الضرس على باقي الأسنان

من العمليات التي تقلق الكثير من الناس عملية خلع الضرس، على الرغم من الأمان الكامل لهذه العملية ولكن يتسائل الناس في الفترة الأخيرة بشكل مستمر، هل مشكلة خلع الضرس من الممكن أن تؤثر على باقي الأسنان.

 ما مدي تأثير خلع الضرس على باقي الأسنان

هناك العديد من التأثيرات التي من الممكن ان تحدث إلى الأسنان عند خلع ضرس، ولكن هذه التأثيرات لا تحدث عند الكثير من الناس فهي تختلف من شخص لأخر.البداية مع مشكلة تحرك الأسنان، حيث أظهر التقارير المختلفة أن خلع الضرس في بعض الأوقات من الممكن أن يؤدي إلى تحرك الأسنان باستمرار.

هذا الأمر من شأنه أن يؤثر على الشكل العام للأسنان، بالإضافة إلى ذلك تحتاج الأسنان بعد ذلك إلى فترة من العلاج حتي تعود كما كانت.التأثير الأهم والأكثر حدوثاً عند خلع الضرس التغيير الكبير الذي يحدث في الأسنان، وعدم القدرة على العض بالطريقة التي كان معتاد عليها الشخص في الماضي.هذه التغييرات ايضاً من الممكن أن تؤثر على الأسنان وتسبب الجفاف إلى الأسنان.خلع الضرس من الممكن أن يحدث العديد من الالتهابات في الأعصاب المتواجدة بداخل الأسنان، وهذا الأمر من الممكن أن يتطور ويؤدي لحدوث عمليات جراحية مختلفة للتخلص من هذه المشكلة.

 حالات مرضية يجب أن تبتعد عن عملية خلع الضرس

على الرغم من آمان عملية خلع الضرس، ولكن هناك بعض الحالات المرضية التي يجب أن تبتعد بشكل نهائي عن هذه العملية.في هذه الحالة ينصح الأطباء الحصول على مضادات حيوية هامة، وذلك بدلاً من القيام بعملية خلع الضرس حتي لا يتأثر الشخص المصاب بهذه العملية.

بالإضافة إلى ذلك يجب أن يطلع الطبيب على التاريخ المرضي الكامل الخاص بالمريض، والتعرف على جميع الأدوية التي يحصل عليها الشخص قبل القيام ايضاً بعملية خلع الضرس.الحالات التي يجب أن تبتعد بشكل نهائي عن عملية خلع الضرس، هي الحالات التي تعاني من عيب خلقي في القلب أو من قام مسبقاً بتركيب الصمامات المختلفة في القلب.من يعاني من نقص واضح على مستوي المناعة يجب أن يبتعد عن عملية خلع الضرس، بالإضافة إلى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد المختلفة.من الضروري أن يتم الإبتعاد ايضاً عن هذه العملية لمن قام بتركيب مفاصل صناعية.

 نصائح هامة بعد عملية خلع الضرس

 سنقوم الآن بالتعرف على بعض النصائح الهامة، بعد قيام الشخص بعملية خلع الضرس:

  • في البداية يجب أن يتم تجنب استخدام غسول الفم بشكل نهائي بعد يوم من هذه العملية، لأن الغسول في هذه الحالة سيؤثر بالسلب على العملية.
  • من الضروري أن يتم الإبتعاد بشكل نهائي عن الأطعمة والمشروبات الساخنة ايضاً، بعد يوم من إجراء العملية.
  • يجب أن يتم الإبتعاد بشكل كلي عن غسول الماء والملح بعد القيام بالعملية، ومن الأفضل أن يتم استشارة الطبيب بعد ذلك قبل الحصول على هذا الغسول.
  • في بعض الأحيان من الممكن أن يتم الحصول على مسكنات الألم، وذلك بعد استشارة الطبيب ايضاً عند شعور الشخص بالألم في مكان الأسنان.
  • من الضروري أن يتم تناول الطعام الصحي بعد القيام بالعملية بشكل مباشر، واستخدام الأسنان الأخري السليمة لمضغ الطعام بشكل صحيح.
  • في حال كان الشخص المصاب يقوم بالتدخين، ينصح في هذا التوقيت أن يتم الإبتعاد بشكل نهائي عن التدخين.

يجب أن يتم الإبتعاد قدر الامكان عن خلع الضرس، وفي حال تم خلع الضرس يجب أن تتم هذه العملية عند الطبيب المتخصص، حتي يتم الإبتعاد عن مشاكل الأسنان بعد ذلك.

شارك هذا المقال

أضف تعليق