ما هي أسباب حدوث مشكلة تصدع الأسنان وطرق علاج هذه المشكلة

تعتبر مشكلة تصدع الأسنان من المشاكل الصعبة وتظهر بسبب عدم الاهتمام المستمر بالأسنان، ولكن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تزيد من فرص تصدع الأسنان، بالإضافة إلى الأعراض وسنتعرف ايضاً على طرق العلاج لهذه المشكلة.

تصدع الأسنان وأعراض هذه المشكلة

في البداية قبل التعرف على أعراض مشكلة تصدع الأسنان، يجب أن نوضح أولاً ما هي مشكلة التصدع وكيف تظهر.الأسنان دائماً معرضه للتصدع بشكل مستمر وفي بعض الأحيان يكون التصدع مرئي، وفي حالات أخري صعبة يكون التصدع غير مرئي.

مشكلة تصدع الأسنان تحدث حساسية شديدة وواضحة للأسنان، بالإضافة إلى ذلك قد يجد الطبيب المعالج صعوبات كبيرة في الوصول إلى الموقع الخاص بالتصدع بشكل سليم.من الهام أن يتم الذهاب بشكل سريع إلى الطبيب حين يشعر الشخص بوجود مشاكل مختلفة على مستوي الأسنان، أو عند الشعور بالأعراض التالية التي سنقوم بتوضيحها الآن.البداية مع الشعور بألم كبير عند تناول الطعام بالإضافة إلى صعوبة واضحة عند المضغ، لذلك يجب أن يتم الذهاب للطبيب للتخلص من هذه المشكلة.بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يحدث تورم واضح وانتفاخ في اللثة، وهذا الأمر يظهر عند السن المتصدع.

ما هي أسباب مشكلة تصدع الأسنان

 بعدما تعرفنا على أهم الأعراض التي تظهر على الشخص الذي يعاني من مشكلة تصدع الأسنان، من الهام أن نوضح أهم أسباب هذه المشكلة:

  • السبب الأول والأهم هو الضغط الكبير والواضح على الأسنان، وهذا الضغط يظهر عند عملية طحن الطعام.
  • من الأسباب الأخرى الرئيسية التي تزيد من فرص إصابة الشخص بمشكلة التصدع، حشو الأسنان بشكل مستمر ومتكرر.
  • من الممكن أن يقوم الشخص بمضغ الأشياء الصلبة والتي من شأنها أن تكون السبب في حدوث مشكلة التصدع، ومنها الثلج بالإضافة إلى الفواكه والحلويات وأخيراً مع عظام اللحوم.
  • من الممكن أن يتعرض الشخص إلى ضربة قوية في الدقن أو حتي في الفك السفلي، فهي من الأسباب الرئيسية لأصابة الشخص بمشكلة تصدع الأسنان.
  • تعتبر أمراض اللثة من الأسباب الرئيسية لأصابة الشخص بمشكلة التصدع، مع التغييرات المستمرة في درجة حرارة الجسم والفم بشكل خاص.

طرق الوقاية والعلاج من مشكلة تصدع الأسنان

 هناك العديد من الطرق التي من الممكن أن يتبعها الشخص، للتخلص بشكل نهائي من مشكلة تصدع الأسنان:

  • البداية مع طرق الوقاية من مشكلة تصدع الأسنان، فلابد أن يتم الابتعاد بشكل نهائي عن مضغ الأشياء الصلبة التي تم ذكرها في بداية المقال، مثل الثلج وما شابه.
  • من الضروري أن يتجنب الشخص الضغط قدر الامكان على الأسنان خاصة أثناء فترة النوم، بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يتم ارتداء واقي للفم عند ممارسة التمارين البدنية الصعبة.
  • أما عن طرق العلاج الفعالة للتخلص بشكل نهائي من مشكلة تصدع الأسنان فهي هامة، ولكن لابد من الالتزام بالتعليمات التالية حتي يتخلص الشخص من هذه المشكلة.
  • يجب أن يتم الذهاب إلى الطبيب على الفور بعد حدوث هذه المشكلة، لأن الطبيب يكون له دور هام وفعال في لصق السن المصاب بالتصدع، ومن الممكن أن يقوم الطبيب بحشو السن المصاب.
  • في بعض الأحيان من الممكن أن يتم علاج هذه المشكلة عن طريق تغطية السن المكسور بشكل كامل، ولكن هذه الطريقة غير فعالة على المدي البعيد.

مشكلة تصدع الأسنان أصبحت الآن من المشاكل الرئيسية كما ذكرنا عبر هذا المقال، وتواجه العديد من الأشخاص وبمختلف المراحل العمرية، لذلك لابد من علاج هذه المشكلة سريعاً حتي لا تتفاقم.

شارك هذا المقال

أضف تعليق