هشاشة العظام والفئات العمرية الأكثر عرضه للإصابة بهذا المرض

من الأمراض الخفية التي يعاني منها العديد من الأشخاص ولا تظهر بشكل مستمر مرض هشاشة العظام، لذلك لابد أن نتعرف على جميع الأمور التي تخص هذا المرض وطرق الوقايه منه.

هشاشة العظام

من الأمراض الصعبة التي تصيب عظام الجسم في مختلف الأماكن، بالإضافة إلى ذلك هذا المرض يؤدي لانخفاض الكتلة العظمية لدي الشخص، وتأكل أنسجة العظم بشكل واضح.لذلك من يتعرض للكسور بشكل مستمر، هم الأشخاص الذين يعانوا من مشكلة الهشاشة بشكل واضح. ومن الممكن أن تؤدي هذه المشكلة ايضاً لتعرض القفص الصدري للكسر عند الكثير من الأشخاص، وهذا الأمر لا يحدث إلا في الحالات المتقدمة التي تعاني من هذا المرض.يطلق الأطباء اسم اللص الصامت على هذا المرض، لأنه من الأمراض التي لا تظهر على الشخص بشكل مباشر.لذلك لابد من زيارة الطبيب بشكل مستمر، وذلك للاطمئنان باستمرار على العظام وللحد من انتشار مشكلة الهشاشة التي تحدث في العظام.

ما هي أسباب هشاشة العظام

 هناك العديد من الدراسات العلمية التي أثبتت أن هناك العديد من الأسباب، التي تؤدي لإصابة الشخص بمرض الهشاشة:

  • فقدان العظام يعتبر في بعض الأوقات أمر طبيعي خاصة عند التقدم في العمر، مما يسهل من حدوث هذه المشكلة.
  • أكدت الدراسات العلمية ايضاً أن السيدات خاصة من تتعدي أعمارهم 45 عاماً هو الأكثر عرضه للإصابة بهذا المرض، وذلك لانقطاع الطمث وللعديد من الأسباب العلمية الأخرى.
  • حدوث اضطرابات في الهرمونات من الأسباب الرئيسية للإصابة بالهشاشة، بالإضافة إلى ذلك زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية والخلل الحادث في الغدد الكظرية.
  • كثرة تناول المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، من الأسباب الرئيسية للإصابة بالهشاشة على مستوي العظام.
  • العامل الوراثي ايضاً يعتبر من الأسباب الرئيسية للإصابة بهذا المرض، بالإضافة إلى انخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم.

الفئات الأكثر عرضه للإصابة بهشاشة العظام

الفئات الأكثر عرضه للإصابة بهذا المرض، هم الأشخاص الكبار في العمر خاصة بعد سن 60 عاماً.من يتعرض بشكل مستمر إلى الكسور المختلفة، هم الأشخاص الذين يعانوا بشكل واضح من مشكلة الهشاشة على مستوي العظام.من يعاني من مشاكل طبية مرتبطة بالعمود الفقري ايضاً، هم الأشخاص الذين يعانوا من مشكلة الهشاشة.هناك عديد من العلاجات الدوائية التي قد تسبب إصابة الشخص بمرض الهشاشة على مستوي العظام، لذلك لابد من مراجعة الأطباء قبل تناول الأدوية.من يعاني من مشكلة داء السكري أو حتي من أمراض الكبد بشكل عام وأمراض الكلي، هم الحالات الأكثر عرضه للإصابة بمرض الهشاشة.

طرق الوقاية من مشكلة الهشاشة في العظام

 من الهام أن يتم إتباع الخطوات التالية، من أجل الحد من انتشار مشكلة الهشاشة في العظام:

  • في البداية لابد من الابتعاد بشكل نهائي عن مشكلة التدخين، وذلك لأن التدخين من العوامل والأسباب الرئيسية لكثرة الإصابة بمشكلة الهشاشة.
  • من الضروري ايضاً أن يتم إضافة منتجات الصويا إلى الأطعمة بشكل يومي.
  • يجب أن يقوم الشخص بممارسة التمارين الرياضة، وذلك لأن الرياضة تحمي الشخص من الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية بشكل نهائي والحد قدر الإمكان من تناول المشروبات الغازية، وذلك لأن آثارها السلبية على الجسم كثيرة جداً.
  • من الضروري ايضاً أن يتم الابتعاد قدر الامكان عن تناول المشروبات التي بها نسبة عالية من الكافيين، مثل القهوة والشاي.

هشاشة العظام من الأمراض الصعبة التي يجهلها البعض، على الرغم من الأضرار الكبيرة التي تحدث للشخص عند الإصابة بهذا المرض.

شارك هذا المقال

أضف تعليق