ما هي مشكلة فقدان الشهية النفسي وأسبابها وطرق العلاج

يتسائل الناس في الفترة الأخيرة عن مرض من الأمراض التي أصبحت منتشرة في العديد من الدول، وهو مرض فقدان الشهية النفسي وهل هذا المرض نفسي بالدرجة الأولي أم هو مرض عضوي، لذلك سنتعرف على جميع الأشياء التي تشمل هذا المرض، سواء الأسباب والأعراض وطرق العلاج.

ما هي مشكلة فقدان الشهية النفسي

من المشاكل المنتشرة والتي يعاني منها العديد من الناس وبمختلف المراحل العمرية، مشكلة فقدان الشهية النفسي.هذه المشكلة هي عبارة عن نوع من أنواع الاضطرابات الخاصة بالطعام، ويتميز الشخص المصاب بهذه المشكلة بانخفاض الوزن.بالإضافة إلى ذلك يظهر هذا المرض بشكل أكبر عند النساء، ولكن في بعض الأحيان قد يصاب الرجال بهذا المرض، بسبب ممارسة التمارين الرياضية بدون الحصول على راحة كافية.من الممكن أن يتم الإصابة بهذا المرض ايضاً بسبب تناول الطعام بشكل مستمر، أو عدم قدرة الشخص على التخلص من الطعام.

 ما هي أسباب مشكلة الشهية النفسية

 هناك العديد من الأسباب المختلفة، التي تزيد من فرص إصابة الشخص بمرض فقدان الشهية النفسي:

  • البداية مع السبب الأول والأهم لحدوث هذه المشكلة، وهو المشاكل على مستوي الهرمونات التي تفرز في الجسم بالإضافة إلى ذلك حدوث اختلال واضح على مستوي الجينات ايضاً.
  • من الممكن أن يصاب الشخص بهذا المرض بسبب تفضيل هذا الشخص للحالة الاجتماعية والبعد عن الطعام، وعدم الرغبة في الحصول على الوجبات اليومية باستمرار.
  • هناك بعض العوامل التي تؤدي ايضاً للإصابة بهذا المرض، لعل أبرزها دخول الشخص في فترة البلوغ والتغييرات المستمرة التي تحدث على مستوي الجسم.
  • أخيراً مع العوامل النفسية، والتي تعتبر من الأسباب الرئيسية والأكثر شيوعاً للإصابة بهذا المرض.

 ما هي أعراض مشكلة فقدان الشهية النفسي

تعرفنا على أسباب الإصابة بهذا المرض، والآن من الهام أن نوضح ايضاً أعراض الإصابة بمرض فقدان الشهية النفسي:

  • الأعراض الظاهرة عند الإصابة بهذا المرض النقص الشديد في الوزن، والخوف ايضاً من الزيادة في الوزن.
  • بالإضافة إلى القيء باستمرار، مع الإبتعاد عن تناول الطعام لفترات طويلة.
  • من الأعراض الأخري التي تظهر على الشخص حدوث مشاكل صعبة على مستوي البطن، بالإضافة إلى تغيير واضح في لون البشرة والتعب والإرهاق من أقل مجهود.
  • يعاني الشخص المصاب بهذا المرض من الإمساك بشكل مستمر، بالإضافة إلى مشكلة تساقط الشعر مع هبوط واضح في ضغط الدم.

 علاج مشكلة فقدان الشهية النفسي

تعتبر طريقة العلاج الوحيدة والأهم لمشكلة فقدان الشهية النفسي هي الطريقة النفسية، حيث أكدت التقارير المختلفة أن الشخص لابد أن يتناول الطعام باستمرار للتخلص من هذه المشكلة.ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، بالإضافة إلى الزنك.من الضروري أن يتم الإبتعاد بشكل عن تناول المشروبات، التي تحتوي على نسب عالية من الكافين.هناك بعض الطرق الدوائية التي من الممكن أن تعالج هذه المشكلة، ولكن النتائج النهائية لهذه الأدوية غير جيدة مقارنة مع علاج هذه المشكلة بالطرق الغذائية المختلفة.الأدوية من شأنها ايضاً أن تزيد من الوزن، بالإضافة إلى ذلك تخفف من الأعراض الصعبة على الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة.لكن من الهام ايضاً أن يتم استشارة الطبيب المعالج قبل الحصول على هذه الأدوية، حتي لا تحدث آثار جانبية بعد تناول هذه الأدوية.مشكلة فقدان الشهية النفسي من المشاكل التي يجب أن تعالج بشكل سريع لأنه في حال عدم علاج هذه المشكلة تحدث مضاعفات صعبة على الشخص.

شارك هذا المقال

أضف تعليق