إذا كنت تعاني من الأرق في رمضان.. تناول تلك المشروبات على السحور

الأرق في رمضان، إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من الأرق خلال شهر رمضان المبارك، فهذا يعود بسبب تأثير الساعة البيولوجية على جسم الأنسان عند تغيير ساعات الاستيقاظ والنوم.

مشروبات تعالج الأرق في رمضان تناولها على السحور

الأرق في رمضان
الأرق في رمضان

نصحت استشاري التغذية العلاجية ليندا جاد الحق، من يعانون من مشكلة الأرق خلال شهر رمضان بسبب اضطراب الساعة البيولوجية الخاصة بساعات النوم والاستيقاظ عن طريق تناول بعضًا من المشروبات في السحور والتي ستحل تلك المشكلة.

أفضل المشروبات لحل مشكلة الأرق في رمضان

  • مشروب عشبة الكاموميل، تتميز تلك العشبة أنها تساعد في التخلص من الأرق وتحسين جودة النوم، بالإضافة لقدرتها الفائقة على تقوية الجهاز المناعي، كما أنها تساعد على تسهيل عملة الهضم.
  • مشروب عشبة البابونج، من أكثر المشروبات الفعالة في علاج مشكلة الأرق، كما أن مشروب عشبة البابونج يساعد على استرخاء وتهدية الأعصاب وعضلات الجسم، وتخفيف حدة القلق والتوتر، كما أن تلك العشبة تأثر فعال في مكافحة وعلاج الاكتئاب.
  • مشروب شاي الأعشاب، أو الشاي الشعبي المعروف باستخلاصه من العديد من الأعشاب الطبية والبهارات، فهو نوع من الشاي الخالي تمامًا من مادة الكافيين، فهو مصنوع من الشاي الحقيقي ويقدم باردًا أو ساخنًا، لهذا المشروب فوائده المهدئة والتنبيهية، كما يتميز بخواصه المضادة للأكسدة، فيمكن تناول شاي الأعشاب على السحور لتحسين جودة النوم.
  • مشروب عشبة اليانسون، فهو له قدرة كبيرة في تخفيف أعراض الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد الشديدة، ويساعد على تقليل الشعور بالأرق، بشرط تناوله يوميًا قبل الخلود إلى النوم.
  • شرب الحليب ليلًا على السحور، فمن شأنه التخلص بشكل نهائي من الأرق بسبب احتواء اللبن على هرمون النوم “الميلاتونين” الذي يعمل على ضبط الساعة البيولوجية، وحمض التربتوفان، الذي يحفز المخ على إنتاج السيروتونين، وهو هرمون مسؤول عن تحسين الحالة المزاجية ويمنح الشخص الشعور بالاسترخاء.
  • شرب الكاكاو بالحليب، يعمل على تعزيز قدرة الحليب في مكافحة الأرق، لهذا ينصح خبراء التغذية بإضافة مسحوق الكاكاو إلى الحليب خلال ساعات الليل لاحتواء الكاكاو على مركبات تعزز دوره في تهدئه الأعصاب وارخاء عضلات الجسم.
  • نصيحة هامة هنًا يجب تنجب تناول الأطعمة الدسمة في وجبه السحور مثل تناول المقليات، حيث أنها يؤدي لحدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي، وتزيد من صعوبة النوم، ويمكن استبدالها بالمأكولات الصحية مثل تناول التمر أو الموز.

وفي النهاية لابد من الحرص على تناول المأكولات الصحية والخضروات والفواكه في وجبة السحور، وتناول المأكولات الدسمة خصوصًا المقلية تفاديًا لحدوث أي مشاكل بالجهاز الهضمي الذي يزيد بدوره من صعوبات ومشاكل النوم وتزيد من حالات الأرق عند العديد من الأشخاص.

إقرأ ما هي طرق علاج الأرق والتخلص من هذه المشكلة بصورة نهائية

شارك هذا المقال

أضف تعليق