ما هي فوائد النوم على الظهر وهل هناك أضرار من هذه الوضعية

فوائد النوم على الظهر تعتبر من المواضيع الهامة التي يتم البحث عنها بشكل مستمر، بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من النصائح التي يجب أن تتبع للاستفادة من هذه الوضعية.

فوائد النوم على الظهر

من الهام أن نتحدث الآن عن فوائد النوم على الظهر، لأن هذه الوضعية تعتبر من أكثر الوضعيات التي يتم اللجوء إليها ولكن يتم البحث عن فوائدها.أكد الأطباء أن النوم على الظهر صعب على الشخص المعتاد على النوم على البطن، أو على أحد الجانبين.لكن بعد الاعتياد على وضعية النوم على الظهر تظهر العديد من الفوائد التي يبحث عنها الشخص، ومنها الابتعاد نهائياً عن الأرق.بالإضافة إلى ذلك أكد الخبراء أن من فوائد النوم على الظهر القدرة على النوم لأطول فترة ممكنة، والتقليل من فرص الاستيقاظ ليلاً.

من جهة أخرى أكد الأطباء أن النوم على الظهر، يساهم في استيقاظ الشخص أكثر نشاطاً ويزيد من فرص راحة الجسم.هذا الأمر يظهر عند زيادة مستويات الطاقة خلال فترة الصباح، مما يساهم في التعزيز من قدرة الوظائف الحيوية الأخرى في القيام بأدوارها بشكل إيجابي.من فوائد النوم على الظهر القدرة الواضحة في محاربة التجاعيد والبثور، والتخلص من كافة الأشياء الضارة التي تلوث البشرة يومياً.

حيث أكد الأطباء أن هذه الوضعية من النوم تجعل البشرة بعيدة عن الضغوطات، وبالتالي التقليل من فرص ظهور التجاعيد حتى مع مرور الوقت.من جهة أخرى تعتبر القدرة على استرخاء الجسم وإراحة العمود الفقري من الإرهاق والضغط المتواصل، من فوائد النوم على الظهر.حيث أشارت التقارير الطبية المختلفة أن النوم على الظهر، يقلل من فرص الضغط على العمود الفقري.

بالإضافة إلى ذلك النوم على الظهر، يساهم في التحسين من عمل الرقبة والعمود الفقري. كما يعمل أيضا على عودة الرقبة إلى الوضعية الطبيعية الخاصة بها، وعدم التركيز خلال النوم على منطقة معينة.يساهم النوم على الظهر في التقليل قدر الإمكان، والتخفيف من مشاكل الارتجاع المعدي المريئيبالإضافة إلى ذلك تساهم هذه الوضعية من النوم في التقليل من الانتفاخ الذي يحدث حول العين، والتأخير من فرص ظهور علامات الشيخوخة.أخيراً يساهم النوم على الظهر في التقليل قدر الإمكان من الصداع وآلام الرأس المختلفة، كما يعمل على التخفيف من احتقان المجاري التنفسية.

شاهد أيضا:-ما هي طرق علاج الشد العضلي في الساق

هل هناك أضرار من النوم على الظهر

فوائد النوم على الظهر
فوائد النوم على الظهر

 

بعدما تعرفنا على فوائد النوم على الظهر، يتساءل البعض هل هناك أضرار تعود على الشخص من النوم على الظهر بشكل مستمر.على الرغم من الفوائد الكثيرة للنوم على الظهر، إلا أن هناك العديد من الأضرار التي تحدث للشخص الذي ينام على الظهر باستمرار.في البداية أكد الأطباء والخبراء المتخصصين في هذا المجال أن النوم على وضعية واحدة طوال الليل، يزيد من فرص حدوث مشاكل اثناء النوم.

من أبرز المشاكل التي تحدث في حال كان الشخص معتاد على النوم على الظهر، ظهور ألم في أحد الكتفين وهذا الأمر من الممكن أن يتفاقم بمرور الوقت.كما أكد الأطباء أيضا أن آلام الظهر المتكررة، من أبرز أضرار النوم المستمر يومياً على الظهر.بالإضافة إلى ذلك من أضرار النوم على الظهر الشخير بشكل مستمر، مع زيادة فرص توقف التنفس أثناء النوم أيضا.

لذلك من الهام أن يحاول الشخص الحفاظ على وضعية النوم سليمة، وذلك من خلال استخدام الوسادة الملائمة والحفاظ على وضعية الرقبة الطبيعية.يجب أن يتم الابتعاد نهائياً عن النوم على الظهر، في حال كان الشخص يعاني من قبل من آلام على مستوى الظهر.حيث أشارت التقارير الطبية المختلفة أن هناك العديد من الأضرار المحتملة التي من الممكن أن تحدث، في حال كان الشخص معتاد على النوم على الظهر.

ما هي أسباب عدم قدرة النوم على الظهر

من جهة أخرى هناك العديد من الأسباب المتعارف عليها إلى الآن، التي تشير إلى عدم قدرة النوم على الظهر من قبل الكثير من الأشخاص:

  • البداية مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل سابقة على مستوى الظهر، فمن الممكن أن يزداد الألم في حال كان الشخص معتاد على النوم على الظهر.
  • لذلك يجب أن يحاول الشخص البحث عن الوضعية الأفضل أثناء النوم.
  • من الأفضل أن يتم استشارة الطبيب المعالج، لعدم حدوث مضاعفات يكون الشخص في غنى عنها.
  • من جهة أخرى ومن أبرز أسباب عدم القدرة على النوم على الظهر، وجود آلام سابقة على مستوى الرقبة.
  • ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من مشاكل سابقة على مستوى الرقبة، النوم على أحد الجانبين لأن هذه هي الوضعية الأفضل لهم.
  • بالإضافة إلى ذلك أكد الأطباء أن المرأة الحامل لا تكون قادرة على النوم على الظهر، وهناك أضرار محتملة تظهر على المرأة في هذه الحالة.
  • من أبرز أسباب عدم القدرة على النوم على الظهر، معاناة الشخص من توقف التنفس أثناء النوم.
  • هذا الأمر يعود إلى تراجع اللسان داخل الحلق وهو ما يؤدي إلى زيادة الضغط على مجرى الهواء، مما يتسبب في انقطاع الهواء عن الشخص أثناء النوم.

نصائح هامة للنوم على الظهر

يحاول الأطباء تقديم أفضل وأهم النصائح حتى يتم الحصول على فوائد النوم على الظهر، والابتعاد عن أضرار هذه الوضعية.في البداية من الضروري أن يعمل الشخص على شراء فرشة سرير صلبة، مع أهمية الاهتمام بشراء مرتبة لينة من الأسفل.بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون الشخص حريص على دعم الرأس أثناء النوم، وذلك عن طريق استخدام وسادة ترفع الرأس قليلاً عن مستوى الجسم.كما ينصح الأطباء بأهمية وضع وسادة رفيعة أسفل الركبة أو حتى أسفل الظهر، حتى تخفف من الألم الذي يحدث في الأيام الأولى.

لكن من أبرز النصائح التي يجب أن تتبع من قبل الشخص الذي يرغب في النوم على الظهر، أهمية التحلي بالصبر حتى يتم الاعتياد على هذه الوضعية.كما ينصح الأطباء أيضا بضرورة الابتعاد نهائياً عن تناول الطعام قبل النوم مباشرة، وأن تكون الوجبة الأخيرة قبل النوم على الأقل بساعتين.أخيراً يجب أن يحاول الشخص فرد القدم واليد حول الجسم، حتى يتم التسهيل من هذه الوضعية والتخلص من ثقل الجسم.

فئات يجب أن تبتعد عن النوم على الظهر

في هذا السياق وبعد الحديث عن الفوائد الكاملة للنوم على الظهر، بالإضافة إلى الأضرار التي من الممكن أن تحدث إلى هؤلاء الأشخاص:

  • هناك العديد من الفئات التي يجب أن تبتعد نهائياً عن النوم على الظهر، حتى لا يحدث لهؤلاء الأشخاص مضاعفات هم في غنى عنها.
  • يجب أن يبتعد عن هذه الوضعية الأشخاص الذين يعانون من مشكلة انقطاع النفس بشكل مستمر، ومن يعانون أيضا من الشخير أثناء النوم.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أن تبتعد النساء الحوامل خاصة في الثلث الأول من الحمل، وأخيراً يجب أن يبتعد الأشخاص المصابين بمشاكل حادة في الظهر.

تحدثنا من خلال هذا المقال عن فوائد النوم على الظهر، بالإضافة إلى الأضرار التي من الممكن أن تحدث عند النوم المستمر على الظهر، والفئات التي يجب أن تبتعد عن هذه الوضعية نهائياً.

شارك هذا المقال

أضف تعليق