تحذير من طبيب شهير.. أحذر من الكحة قد تكون علامة للإصابة بمرض خطير

حذر أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب القصر العيني الدكتور حسام موافي، من الكحة حيث أكد أنها قد تكون عرض وليس مرض في بعض الحالات، وأوضح أن الإصابة بالكحة قد تدل على الإصابة بالعديد من الأمراض التي تبدء بالحالات النفسية وتنتهي بالإصابة بالسرطان.

جاءت تلك التصريحات من الدكتور حسام موافي خلال لقائه ببرنامج “أخر النهار” مع الإعلامي محمود سعد، والذي يتم بثه عبر قناة النهار الفضائية، وأكد أن الإصابة بالكحة قد تكون مؤشر للإصابة بالالتهاب الشعبي أو الرئوي، وقد تؤدي للإصابة بهبوط في القلب، ولفت إلى أن هناك العديد من أنواع الكحة منها الكحة المصحوبة بالبلغم، والكحة الجافة.

سرطان الرئة
سرطان الرئة

وأوضح أن الإصابة بالكحة المصحوبة بالبلغم قد تكون علامة للإصابة بخراج في الرئة مثلًا، بينما تكون الكحة الجافة تدل على وجود مشاكل مزعجة بالقصبة الهوائية في حالة كان صوت الكحة أشبه للرنين.

وتابع حديثه، بأن الكحة المعروفة باسم “كحة النباح”، قد تكون بسبب بعض العوامل النفسية مثل الإصابة باضطرابات الجهاز التنفسي، وتكون في تلك الحالة الكحة جافة.

وكشف أن الكحة قد تكون علامة على وجود ورم في الرئة، خصوصًا في حالة وجود أعراض أخرى منها الكحة المدممة أو النهجان، وأكد أن تشخيص ورم الرئة قد يكون صدفة، ويتم التأكد من الإصابة بعد خضوع الشخص المصاب لفحص بالأشعة على الصدر.

إقرأ سعر دواء توسيستوب شراب للكحة 

شارك هذا المقال

أضف تعليق