التهاب عصب الكتف وما هي أهم أسباب الإصابة بالمشاكل فيه

التهاب عصب الكتف يعتبر الكتف من الأعضاء الحساسة في جسم الإنسان، ولذلك من الممكن أن تحدث بشكل مستمر مشكلة التهاب عصب الكتف، ويرغب الكثير من الناس في التعرف على أسباب الإصابة بهذه المشكلة.

 التهاب عصب الكتف

التهاب عصب الكتفهناك العديد من الأعصاب التي لها القدرة في التحكم بالكتف، ولكن العصب الأهم والأكبر والذي يصاب دائماً بالتهابات متتالية يسمي بالعصب العضدي.هذا العصب ينتمي إلى مجموعة من الأعصاب الممتدة من النخاع الشوكي، والتي تكون لها الدور الرئيسي في التحكم بعصب العنق والكتف والتي تصل ايضاً إلى الذراع.هناك بعض المشاكل التي من شأنها أن تصيب الشخص، وهذه المشاكل تسمي بمشاكل الضفيرة العضدية.من يعاني من هذه المشاكل دائماً يشعر بوجع شديد عند تحريك مفصل الكتف، بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يشعر الشخص ايضاً بالتنميل المستمر على مستوي الكتف.

 أسباب الإصابة بالتهابات عصب الكتف

التهاب عصب الكتف  هناك العديد من الأسباب المتعارف عليها من قبل الأطباء، والتي تؤدي لإصابة الشخص بالالتهاب على مستوي عصب الكتف:

  • البداية مع السبب الأول والأهم للإصابة بالتهابات عصب الكتف، عند تعرض الشخص إلى العدوي في منطقة الكتف.
  • هذه العدوي كانت تشمل حدوث مشاكل على مستوي الجهاز التنفسي العلوي، وهذا الأمر يتضح أكثر عند الأشخاص المصابين بمرض الجدري.
  • يعتبر العامل الوراثي ايضاً من الأسباب الواضحة، التي تؤدي لإصابة الشخص بالتهابات عصب الكتف.
  • من أهم الأسباب ايضاً التي تؤدي لإصابة الشخص بمشاكل على مستوي الكتف التقدم في العمر. حيث تزداد أعداد الإصابة بمشاكل الكتف، عندما يتراوح عمر الشخص بين 30 إلى 60 عاماً.
  • القيام بالتمارين المجهدة على عضلة الكتف، بالإضافة إلى التعرض المستمر للإجهاد العصبي والعضلي من الأسباب الرئيسية للإصابة بالمشاكل على مستوي الكتف.

مضاعفات الإصابة بالتهابات عصب الكتف

التهاب عصب الكتف من الأسئلة التي تطرح بشكل مستمر عند الإصابة بالتهابات عصب الكتف، هل من الممكن أن تحدث مضاعفات على  الشخص.الإجابة على هذا السؤال هي بالتأكيد نعم، وهذا الأمر يظهر بشكل واضح على الأشخاص التي تعاني من مشاكل في العنق، والمشاكل في أسفل الذراع. من الأمور الأخري الواضحة عند الإصابة بالتهابات عصب الكتف، عدم شعور الشخص باليد والأصابع ويكون من صعب تحريك اليد والإصابع بحرية.تختلف المشاكل على مستوي الكتف بكل تأكيد من شخص لأخر، فهناك بعض الأشخاص يعانوا من مشكلة الانزلاق الغضروفي وفي هذه الحالة لابد من التدخل الجراحي لحل هذه المشكلة.

طرق علاج التهاب عصب الكتف

 بعدما تعرفنا على أسباب الإصابة بالتهابات عصب الكتف، الآن سنتعرف على طرق العلاج المتعارف عليها للتخلص من هذه المشكلة:

  • من الممكن أن يتم استخدام مسكنات للألم، ولكن من الضروري أن يتم إستشارة الطبيب قبل الحصول على هذه المسكنات، حتي لا تكون هناك آثار جانبية بعد ذلك على الشخص.
  • الثلج يعتبر من أفضل الأشياء التي ينصح بها من أجل علاج مشاكل الكتف المختلفة، وذلك لأن الثلج يساعد في التخلص بشكل نهائي من الألتهابات.
  • ينصح ايضاً عند شعور الشخص بمشاكل على مستوي الكتف الحصول على القدر الكافي من الراحة وتقليل الحركة، وذلك حتي لا تتفاقم مشكلة التهابات عصب الكتف.
  • هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى العلاج الطبيعي، وذلك لفحص الكتف بشكل كامل ولتحديد مستوي الألم وللتعرف على جميع الوظائف العصبية في الكتف.

التهاب عصب الكتف تعتبر من المشاكل الصعبة التي تواجه العديد من الناس، والتي في بعض الأوقات تحتاج إلى التدخل الجراحي للتخلص بشكل نهائي من هذه الالتهابات.

شارك هذا المقال

أضف تعليق