الاستحمام بالمياه الباردة عادة مفيدة ولكن قد تكون مميته لهذا الأسباب

الاستحمام بالمياه الباردة عادة مفيدة ولكن قد تكون مميته في بعض الأحيان، بسبب تأثير استخدام المياه الباردة على الجسم البشري حيث تصيبه بنوع من أنواع الصدمات التي قد تكون مميته لبعض الأشخاص، فعلى الرغم من تلك المخاطر إلى أن تلك العادة مفيدة جدًّا للصحة النفسية والجسدية، فالعديد من الأشخاص الذين يمارسون تلك العادة يتفاخرون بنتائجها على صحتهم حيث أصبحوا أكثر قدرة للسباحة في المياه الباردة التي قد تصل لحد التجمد، فما هي فوائد الاستحمام بالمياه الباردة وما هي المخاطر؟ سيجيب عن هذا التساؤل موقع ويكيدواء خلال هذا التقرير.

فوائد الاستحمام بالمياه الباردة

الاستحمام بالمياه الباردة
الاستحمام بالمياه الباردة
  • تعزيز الشعور باليقظة، فحين اصطدام المياه بالجسم تؤدي لصدمة بالجسم فيؤدي هذا للتنفس بشكل أكبر وأعمق مما يعمل على زيادة معدلات الاكسجين في الجسم وبالتالي زيادة ضربات القلب مما سيدفع بكميات أكبر من الدم إلى أعضاء الجسم عكس استخدام المياه الدافئة التي تدفع الجسم للشعور بالاسترخاء.
  • فقدان الوزن، حيث توصلت العديد من الدراسات العلمية إلى أن الاستحمام بالمياه الباردة يدفع الجسم لحرق نوع من أنواع الدهون الموجودة به، والمعروف تحت مسمى “الدهون البنية”، مما يؤدي لزيادة عملية التمثيل الغذائي.
  • صحة الشعر والبشرة، فعلى عكس الماء الساخن الذي يؤدي لفقدان الجسم والبشرة الدهون المرطبة فيه، فإن الماء البارد تؤدي لتضيق أنسجة الجلد والمسامات وبالتالي تحد من دخول الأوساخ والأتربة، وهو الأمر نفسه بالنسبة للشعر.
  • التخفيف من آلام العضلات، لهذا السبب نرى العديد من الرياضيين يغطسون في المياه الباردة والتي تحتوي على قطع من الثلج لتقليل من آلام العضلات إلى جانب سرعة التعافي من الإصابات والكدمات التي يعاني منها العديد من الرياضيين.
  • تعزيز فعالية الجهاز المناعي، حيث أن الاستحمام بالمياه الباردة يعمل على تعزيز تدفيق الدم بشكل أفضل في مختلف أجزاء الجسم كما سيعمل على تخفيض الدم المرتفع وستلعب دور هام في ارتفاع كفاءة الجهاز المناعي لمهاجمة الفيروسات والأمراض.
  • لا تقتصر فوائد المياه الباردة على الصحة الجسدية فقط ولكن لها أهمية كبرى في الصحة النفسية فالمياه الباردة تعمل على تخفيف الشعور بالاكتئاب والتوتر والقلق وتعمل على تعديل الحالة المزاجية.

مخاطر الاستحمام بالمياه الباردة

الاستحمام بالمياه الباردة
الاستحمام بالمياه الباردة

على الرغم من الفوائد المتعددة سالفة الذكر التي ذكرنها عن فوائد الاستحمام بالمياه الباردة إلا أن استخدام المياه الباردة قد تكون له نتائج قاتلة، حيث أوصى الأطباء إلى تفادي الاستحمام بالماء البارد حيث أن الاستحمام به يعمل على توليد نوع من أنواع الضغط على الجسم ويدفعه للشعور بالتعب أو التعرض للصدمة التي قد تؤدي لتوقف القلب عن العمل.

لهذا يجب هنا التنبيه إلى تجنب الاستحمام بالماء البارد لمرض القلب أو الأشخاص الذين يعانون من مرض مزمن أو عدوى لهذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء في هذه العادة.

إقرأ مع حلول الشتاء.. تعرف على فوائد ورق الجوافة للصدر والحكة

شارك هذا المقال

أضف تعليق