هل لقاحات كورونا تساعد في الحماية من تبعات أوميكرون الصعبة

لقاحات كورونا أصبح متحور أوميكرون يسبب الكثيرة من الخطورة على الناس بمختلف المراحل العمرية، ولكن أكدت الدراسات المختلفة أن هذا المتحور لا يستدعي بالشعور بالقلق، لأن التأكيدات تمت من منظمة الصحة العالمية أن هذا المتحور هو أقل خطورة من المتحورات الأخرى لفيروس كورونا.

تقارير جديدة من قطر تؤكد فاعلية لقاحات كورونا

لقاحات كورونا تم القيام بالعديد من التقارير المختلفة وبالتجارب العلمية في العديد من البلاد، لكن دولة قطر قامت بنشر تقارير في الفترة الأخيرة تؤكد فيه فاعلية لقاحات كورونا في مواجهة متحور أوميكرون.من الضروري أن نقوم بتوضيح أمر هام ايضاً، أن هذه اللقاحات تشمل كلا من لقاح فايزر ولقاح موديرنا، وهذه اللقاحات هي الأهم والأفضل حتي الآن حسب التقارير الأخيرة.تم إجراء البحوث المختلفة على قطاع كبير من الأشخاص في دولة قطر، وهذا الأمر تم تحديداً في نهاية شهر ديسمبر في عام 2021 وبداية شهر فبراير في العام الموالي.في خلال هذه المدة تم التأكيد من قبل الأشخاص الحاصلين على هذا اللقاح، أن قدرة الجسم المناعية في التخلص من هذه المتحورات أصبحت أكثر من الماضي.بالإضافة إلى ذلك لهذه اللقاحات دور هام ورئيسي في التخلص من مضاعفات هذا الفيروس، وهذا الأمر يجب أن يتم بشكل متتالي حتي يتم الاستفادة بشكل كامل من هذه اللقاحات.

ملاحظات الباحثين عن كلا من لقاح فايزر وموديرنا

هناك العديد من الملاحظات التي تم تدوينها من قبل الباحثين في هذا السياق، عن كلا من لقاح فايزر ولقاح موديرنا:

  • البداية مع لقاح فايزر وهذا اللقاح له القدرة على توفير أكبر قدر من الحماية تجاه فيروس كورونا، وتحديداً تجاه متحور أوميكرون.
  • هناك نسبة مئوية تم التعرف عليها ايضاً من قبل العلماء في هذا السياق ووصلت النسبة إلى 62 في المائة، وترتفع هذه النسبة ايضاً بعد الحصول على الجرعة الثانية من هذا اللقاح.
  • تم التأكيد على أمر هام ايضاً من قبل العلماء، أن هذا اللقاح له القدرة على التقليل من فرص الإصابة بالمضاعفات الخاصة بمتحور أوميكرون، وبنسبة تصل إلى 70 في المائة.
  • أما عن لقاح موديرنا فهذا اللقاح من شأنه أن يوفر رعاية أهم وأكبر، تجاه المتحور خلال الشهور الثلاث الأولي.
  • هذا الأمر يظهر بشكل واضح بعد الحصول ايضاً على الجرعة الثانية من هذا اللقاح، وبنسبة تصل إلى 45 في المائة.
  • لذلك تم التنويه على أهمية هذه اللقاحات للتخلص من فيروس كورونا ومتحوراته المختلفة، وتم التأكيد ايضاً أن هذه اللقاحات تزيد من الوقاية من مضاعفات هذه الفيروسات المختلفة.

 هل يحصل الشخص على مناعة دائمة من اللقاحات

لقاحات كورونا هذا السؤال تم طرحه كثيراً في الفترة الماضية، هل اللقاحات تجعل المناعة الخاصة بالشخص دائمة.الإجابة على هذا السؤال هي لا لأن فاعلية هذه اللقاحات تقل مع مرور الوقت، سواء حصل الشخص على اللقاحات الأساسية لهذه الفيروسات، أو حتي مع حصول الشخص على الجرعات الداعمة.

لذلك يتم التأكيد من قبل العلماء أن هذه اللقاحات لها القدرة على الوقاية من إصابة الشخص بمتحور أوميكرون، ولكن مع مرور الوقت تقل الفاعلية بشكل واضح.لكن من الضروري أن نقوم بالتنبيه على أمر هام وهو الحصول على الجرعات الاساسية من هذا اللقاح، مع ضرورة أن يتم الالتزام بالقواعد الاحترازية للتخلص من هذا الفيروس بشكل نهائي.متحور أوميكرون أصبح الآن منتشر في العديد من البلاد المختلفة، ويرغب الكثير من الناس التعرف على أهم اللقاحات التي تقلل من فاعلية هذا المتحور.

شارك هذا المقال

أضف تعليق