ما هي أعراض ومخاطر ضربة الشمس وطرق الوقاية منها

فصل الصيف يعتبر هو الفصل الأصعب من حيث درجات الحرارة، ولابد أن يتم التعامل مع الشمس بحذر حتي يتم تفادي مشكلة ضربة الشمس، التي تعتبر من أصعب المشاكل التي تواجه الشخص باستمرار، لذلك سنتعرف على أعراض ومخاطر هذه المشكلة وطرق الوقاية منها.

ما هي أعراض الإصابة بضربة الشمس

هناك العديد من الأعراض الواضحة، التي تظهر على الشخص المصاب بمشكلة ضربة الشمس:

  • البداية مع الدوخة باستمرار وعدم قدره الشخص على التوازن، بعد التعرض إلى أشعة الشمس لوقت طويل.
  • من يتعرض لضربة الشمس يعاني من مشكلة التقيء، بالإضافة إلى ذلك يشعر الشخص بالإعياء والتعب الشديد وعدم القدرة على التحرك من السرير لعدة أيام متتالية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم تعتبر من الأعراض الرئيسية التي تظهر على الشخص المصاب بضربة الشمس، بالإضافة إلى الألم الشديد والواضح في الرأس وفي مختلف أماكن الجسم.
  • من يعاني من هذه المشكلة تزداد سرعة نبضات قلبه بشكل مستمر، وهذا الأمر يؤدي لحدوث مشاكل وصعوبة أثناء التنفس.
  • جفاف الجسم والشعور بالعطش المستمر، تعتبر ايضاً من الأعراض الرئيسية التي تظهر عند التعرض لأشعة الشمس باستمرار.
  • أخيراً مع التغيير الواضح في لون الجلد، وهذه المشكلة تحدث عند التعرض إلى أشعة الشمس بشكل متواصل وفي أيام متتالية.

ما هي مخاطر ضربة الشمس

ضربة الشمس
ضربة الشمس

 بعدما تعرفنا على أهم الأعراض التي تظهر عند الإصابة بضربة الشمس، يجب أن نوضح ايضاً مخاطر الإصابة بهذه المشكلة:

  • قد يتعامل البعض بتهاون مع مشكلة ضربة الشمس، على الرغم من المخاطر الكبيرة التي من الممكن أن تسببها أشعة الشمس عند التعرض لها باستمرار.
  • البداية مع الإغماء والتعب الشديد وعدم قدرة الشخص على التنفس، عند التعرض لأشعة الشمس.
  • في بعض الأحيان يكون من الضروري زيارة الطبيب للحصول على الأدوية والمسكنات، لمحاولة حل هذه المشكلة بشكل سريع قبل أن تتفاقم ويكون من الصعب التخلص منها بعد ذلك.
  • من مخاطر ومضاعفات التعرض لضربة شمس ايضاً السكتة الدماغية، وهذه المشكلة تعتبر من المشاكل الصعبة لأن الشخص في هذه الحالة يفقد القدرة على التحكم بدرجه حرارة الجسم.
  • في بعض الأحيان من الممكن أن تتسبب ضربة الشمس بتلف واضح في الأعضاء الحيوية بالجسم.
  • حيث أكدت الدراسات الطبيبة في هذا السياق، أن الشخص الذي يعاني من مشكلة ضربة الشمس باستمرار هو الشخص الأكثر عرضه لخطر الوفاة.

أقرأ أيضا:-تعرفي على أهمية حمض الفوليك للبشرة والأطعمة الغنية بحمض الفوليك

طرق الوقاية من الإصابة بضربة الشمس

هناك بعض الطرق التي من الممكن أن تتبع من قبل الأشخاص، للابتعاد بشكل نهائي عن مشكلة ضربة الشمس.

في البداية يجب أن يتم الاهتمام بارتداء الملابس الصيفية الخفيفة التي تساعد في امتصاص الحرارة، ومن الأفضل أن يتم الابتعاد بشكل نهائي عن الملابس الداكنة.

من النصائح التي يجب أن يتم القيام بها الحفاظ قدر الامكان على الجسم بشكل رطب، وذلك عن طريق تناول كميات كبيرة من السوائل الباردة بالإضافة إلى تناول الماء باستمرار.

في حال كانت أشعة الشمس قوية من الأفضل أن يتم الابتعاد عن الذهاب إلى العمل في هذه الفترة، وأن كان الشخص مضطر للذهاب يجب أن يتم ارتداء قبعة للتقليل من آثار أشعة الشمس.

يجب أن يتم الابتعاد قدر الامكان عن القيام بالمجهودات والرياضات العنيفة عندما تكون أشعة الشمس قوية، لأن هذا الأمر يزيد من فرص الإصابة بضربة الشمس.

تعرفنا عبر هذا المقال على أهم الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بضربة الشمس ومخاطرها، بالإضافة إلى أهم الطرق التي يجب أن تتبع للوقاية من هذه المشكلة.

شارك هذا المقال

أضف تعليق