التهاب جيوب الأنفية وعلاقته بالصداع وطرق فعالة للعلاج

التهاب جيوب الأنفية وعلاقته بالصداع، سؤال مطروح من قبل العديد من الأشخاص الذين يعانون من التهاب جيوب الأنفية أو مشاكل تنفسيه، سيوضح موقع ويكيدواء خلال هذا التقرير أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بالتهاب جيوب الأنفية وعلاقة هذا بالإصابة بالصداع، مع توضيح الطرق الفعالة لعلاج التهابات جيوب الأنفية.

التهاب جيوب الأنفية

التهاب جيوب الأنفية
التهاب جيوب الأنفية

يحدث التهاب جيوب الأنفية في الغالب عند تورم الفراغات الموجودة داخل الأنف والرأس لمدة طويلة، مما يشكل عائقًا للمسار الطبيعي لخروج المخاط من الأنف، وبالتالي يحدث انسداد في الأنف مما يصاحبه من مشاكل في التنفس.

أعراض التهاب جيوب الأنفية

هناك العديد من أعراض الإصابة بالتهابات جيوب الأنفية ومنها:

  • شعور الشخص المصاب بألم عميق ومستمر في عظام الوجه أو الجبهة أو الأنف، ويزيد الألم في الغالب في الرأس وخصوصًا عند تحريك الرأس بشكل مفاجئ.
  • سيلان الأنف.
  • الشعور بامتلاء الأذنين.
  • قد يصاب الشخص في بعض الحالات بالحمى.
  • تورم في الوجه.
  • ألم شديدة في جيوب الأنفية من الداخل.

علاج فعال لالتهاب جيوب الأنفية المسببة للصداع

التهاب جيوب الأنفية
التهاب جيوب الأنفية

في الغالب يكون تناول المضادات الحيوية في تلك الحالة المرضية من طرق العلاج الفعالة ولابد من تناول المضادات الحيوية تحت إشراف طبي حفاظًا على الصحة العامة، كما أن تناول الهيستامين ومزيلات الاحتقان تعد من طرق العلاج الفعالة إلى جانب المضادات الحيوية.

تعد مسكنات الألم من أهم الطرق العلاجية لتخفيف الصداع الناجم عن الإصابة بالتهاب جيوب الأنفية، كما يستطيع الشخص المريض تناول السوائل الساخنة واستخدام بخاخ الأنف بالمياه المالحة لمساعدة في العلاج، مع تجنب التعرض للتيارات الهوائية الباردة، وخصوصًا خلال فترة الشتاء فيمكن في حالة الضرورة القصوى عند الخروج خلال ساعات الليل المتأخرة أو حالات الصباح الباكر ارتداء الكمامة فهي ستحافظ على تدفئة الهواء الداخل للأنف وحجز التيارات الباردة وبالتالي المساعدة في علاج التهاب جيوب الأنفية بطريقة أسرع.

ولكن هنا لابد من التنبيه أن تلك الحالة المرضية لابد من استشارة الطبيب المختص حتى يتم وصف العلاج المناسب تبعًا للحالة المرضية، فبعد تناول العلاج الصحيح سيتم التعافي تمامًا من الإصابة بالصداع الناجم عن الإصابة بالتهاب جيوب الأنفية.

إقرأ ما هي أسباب نزيف الأنف للحامل وطرق الوقاية من هذه المشكلة

شارك هذا المقال

أضف تعليق