الرمان ضار أم مفيد للحامل والجنين؟

الرمان ضار أم مفيد للحامل والجنين؟ سؤال يشغل بال العديد من الحوامل، والمقبلين على الحمل، تعددت التقارير المنتشرة عن فوائد الرمان أثناء فترة الحمل، وهناك تقرير أخرى تعكس تلك الأنباء وتؤكد على ضرر تناول الرمان أثناء فترة الحمل، ومما لا شك فيها أن للرمان فوائد عديد لصحة الحامل والجنين، خصوصًا أن تلك المرحلة تحتاج لتغذية شامل خلال فترة الحمل، والرمان غني بالفيتامينات والمعادن والحديد وله العديد من الفوائد الصحة التجميلية للبشرة والشعر، وسيجيب موقع ويكي دواء خلال هذا التقرير عن سؤال الهام الذي يشغل بال العديد من الأشخاص وهو، هل الرمان ضار أم مفيد؟

رمان

الرمان وفوائده الصحية للحامل والجنين

  • الرمان غني بمادة البوتاسيوم التي تحمي الحامل من الإصابة بتشنجات الرحم، كما تساعد في الحد من التقلصات التي تحدث خلال فترة الحمل، وخصوصًا عند تمدد الرحم لاتساع حجم الجنين خلال تطوراته بفترة الحمل، كما يدعم البوتاسيوم الموجود في الرومان عضلات جسم المرأة الحامل، ويساعد على تخفيف الآلام والانقباضات خصوصًا خلال الفترة الأخيرة من الحمل.
  • الرمان يساعد على تسهيل عملية الولادة، كما يحمي الحامل من الولادة المبكرة ويقلل من احتمالية الولادة القيصرية، فهو يسهل عملية الولادة الطبيعية لما له من دور فعال في تقوية عضلات الرحم.
  • يساعد الرمان في معالجة الأنيميا “فقر الدم”، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الحديد والفيتامينات الهامة للجسم فهو يمد جسم المرأة الحامل بالعناصر والفيتامينات الهامة بالإضافة لعنصر الحديد مما يساعد على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم والوقاية من الإصابة بالأنيميا، كما يحتوي الرومان على الفيتامينات التالية، فيتامين ب، فيتامين أ، فيتامين هـ.
  • يساعد تناول الرمان على حماية الجنين من الإصابة بأي تشوهات قد يتعرض لها خلال فترة الحمل، كما يحافظ على صحته، ويساعد على نمو الطفل بشكل طبيعي خلال فترة الحمل.
  • الرمان يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة مما يقي الحامل من العدوى بالأمراض الفيروسية والأمراض المزمنة، والتي قد تعاني منها المرأة خلال فترة الحمل، وللرمان دور هام في تعزيز الجهاز المناعي للجسم ومكافحة الأمراض.
  • الرمان عني بفيتامين C، يعمل الرمان على تعزيز نضارة البشرة والحفاظ على صحة الجلد، كما يساعد على الوقاية من الإصابة بتساقط الشعر ويمنع تقصفه، فهي مشكلات تعاني منها العديد من النساء خلال فترة الحمل، كما يحافظ الرمان على صحة أسنان الحامل من الإصابة بالتسوس أو التهابات اللثة.
  • كما يحتوي الرمان على فيتامين K، الذي يلعب دور هام في تقوية عظام الجنين والحامل بالإضافة للحماية من تخثر الدم الذي قد يحدث للحامل أو جنينها.

    رمان
     

هل الرمان مضر خلال فترة الحمل؟

على الرغم من انتشار العديد من التقارير عن ضرر تناول الرمان خلال فترة الحمل، إلا أن خبراء التغذية والأطباء لم يؤكدوا أو ينفوا تلك المضار سواء عن تناول حبوب الرمان أو شرب عصير الرمان خلال فترة الحمل، لهذا لا يوجد أي دليل طبي يؤكد ضرر من تناول حبوب الرمان أو عصيره.

ولكن الخطر من تناول مستخلص الرمان فهو أمر في غاية الخطورة يؤدي لحدوث تقلصات مبكرة قد تؤدي للإجهاض،  كما ينصح بتناول كميات معتدلة من الرمان دون الأكثار منه.

إقرأ ما هي فوائد الرمان للبشرة وطرق استخدامه

شارك هذا المقال

أضف تعليق