وجع الركبة ومن هم الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة بمشاكلها

تعتبر الركبة من الأعضاء التي يجب أن يهتم بها الشخص بشكل مستمر، وذلك لأن وجع الركبة يعتبر من أصعب الأوجاع التي من الممكن أن تمر على الشخص في حياته.

وجع الركبة

عند تقدم الشخص في العمر تزداد المشاكل المختلفة في الجسم، ومنها المشاكل التي تحدث على مستوي الركبة.وكلما زاد الضغط على مفصل الركبة بشكل يومي عند ممارسة الأنشطة، اليومية كلما زادت معاناة الشخص بعد ذلك.هناك ألم مفاجئ من الممكن أن يحدث على مستوي الركبة عند ممارسة المهام اليومية، فمن الضروري عند شعور الشخص بهذه الألم زيارة الطبيب بشكل سريع.هناك بعض العلمات التي تشير بوجود مشاكل على مستوي الركبة، ومنها التورم وحدوث الاحمرار في منطقة الركبة.بالإضافة إلى ذلك الضعف وعدم الاستقرار في الركبة، مع وجود أصوات طقطقة مستمرة عند المشي.في بعض الأوقات يصعب على الشخص فرد الركبة بالكامل، وفي هذه الحالة لابد من مراجعة الطبيب.

ما هي أسباب وجع الركبة

 هناك عديد من الأسباب المتعارف عليها من قبل الأطباء، والتي تؤدي لإصابة الشخص بشكل مستمر على مستوي الركبة:

  • البداية مع السبب الأول والأهم لحدوث الآلام على مستوي الركبة، حدوث الكسور في المناطق المحيطة بالركبة.
  • هذا الأمر يتمثل في الكسور التي تحدث على مستوي عظمة الهضبة الظنبوبية، والكسر السفلي في الفخذ والرفضة.
  • هذه الكسور من شأنها أن تؤدي لحدوث ورم مستمر على مستوي الركبة، وشعور الشخص بألم حاد على مستوي الركبة ويفقد الشخص القدرة الكافية على تحريك مفصل الركبة.
  • من الأسباب الرئيسية لحدوث الآلام ايضاً على مستوي الركبة حدوث التهاب في أوتار الركبة، وهذا الأمر يحدث بسبب كثرة المشي بطريقة خاطئة والجري ايضاً بطريقة غير صحيحة.
  • ركبة الأشخاص الذين يقوموا بممارسة رياضة ألعاب القوي، هي الركبة التي تتأثر بشكل واضح ويحدث بها الآلام مستمرة.

 من هم الأشخاص الأكثر عرضه لمشاكل الركبة

البداية مع أكثر الأشخاص الذين يعانوا بشكل مستمر من مشاكل على مستوي الركبة، وهم الأشخاص الذين يعانوا من مشكلة السمنة والوزن الزائد.الأشخاص الذين يعانوا من مشاكل هيكلية معينة، مثل وجود ساق أقصر من الشاق الأخري، أو من يعاني من مشكلة القدم المسطحة.بالإضافة إلى ذلك هناك أشخاص تعاني من مشكلة نقص المرونة، والنقص الواضح في قوة العضلات.من يمارس رياضة كرة السلة والقفز بشكل مستمر، هم الأشخاص الذين يتعرضوا بشكل مستمر للصدامات على مستوي الركبة.عند تعرض الشخص لمشاكل سابقة على مستوي الركبة، هذا الأمر يزيد من احتمالية إصابة الشخص مرة أخري في الركبة.

طرق علاج مشاكل الركبة

 هناك طرق طبية من الممكن أن يقوم بها الشخص، من أجل علاج مشاكل الركبة المستمرة:

  • تختلف طرق علاج مشاكل وأوجاع الركبة بكل تأكيد من شخص لأخر، وتعتمد طرق العلاج على سبب الإصابة.
  • من الممكن أن يتم تثبيت الركبة في جبيرة عندما تصاب بإصابة صعبة، ومن الممكن إلا يلجأ الشخص لهذا الأمر ويقوم بالعلاج الطبيعي، للتخلص من أوجاع الركبة بشكل نهائي.
  • في بعض الأحيان من الممكن أن يتم اللجوء إلى أدوية مضادة للالتهاب، وهذه الأدوية من الضروري أن يتم الحصول عليها بتصريح من الطبيب المعالج.
  • هناك بعض الطرق المنزلية التي من الممكن أن تتبع للتخلص من أوجاع الركبة، ومنها وضع كمادات من الماء البارد على الركبة.
علاج مشاكل الركبة
علاج مشاكل الركبة

وجع الركبة كما ذكرنا في المقال من الأوجاع الصعبة، لذلك لابد أن يهتم الشخص بشكل مستمر بالركبة وأن يحاول قدر الإمكان بالابتعاد عن العادات السيئة، التي تضر بالركبة مع التقدم في العمر.

شارك هذا المقال

أضف تعليق