ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر وطرق علاج هذه المشكلة

أعراض الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر، تعتبر من أكثر المواضيع التي يتم البحث عنها بشكل مستمر، وذلك لأن هذا المرض من الأمراض التي يعاني منها العديد من الأشخاص باستمرار بمختلف المراحل العمرية.

أعراض الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر

في البداية يجب أن نتعرف على أبرز أعراض الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر، حتى تذهب المرأة سريعاً لعلاج هذه المشكلة.هناك العديد من الأعراض الشائعة لهذه المشكلة، والتي لا بد أن تحاول المرأة التعرف عليها سريعاً قبل أن تتفاقم مشكلة الانزلاق الغضروفي.

في البداية ومن أبرز أعراض الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر، الشعور بالألم والذي يزداد بشكل واضح بمرور الوقت.يحدث هذا الألم تحديداً في منطقة الغضروف التي تحدث بها الإصابة، ومن الممكن أن ينتقل الألم أيضا إلى الذراعين أو القدمين.كما يعتبر التنميل والوخز الواضح في الظهر، من أبرز أعراض الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر.

حيث تحدث هذه المشكلة بسبب عدم قدرة العصب على نقل الإشارات الهامة إلى الأطراف، وبالتالي يحدث ضغط واضح على الجذور العصبية.من جهة أخرى يعتبر الضعف بشكل عام في مختلف عضلات الجسم، من أعراض الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر.بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يعاني الشخص المصاب من بطء واضح في ردود الأفعال، التي تحدث مع المواقف التي يقوم بها.

من أعراض الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر، الصعوبة الواضحة التي تحدث لمن يعاني من هذه المشكلة عند الوقوف أو حتى الجلوس.لكن يزداد الأمر صعوبة عند محاولة الجلوس والاستمرار لفترة طويلة في هذه الوضعية، وهذا الأمر يؤثر على الأعصاب المحيطة بهذه المنطقة.بالإضافة إلى ذلك يحدث ألم واضح وبشكل مفاجئ، عند القيام ببعض الحركات المختلفة التي تؤثر على الشخص المريض.

حيث أثبتت التقارير الطبية المختلفة أن الغضروف المنزلق يشكل ضغط واضح على الأعصاب المحيطة، خاصة عند تحريك الجسم بطريقة مختلفة.من الأعراض الواضحة لهذه المشكلة، البرودة في منطقة واحدة من الجسم مع عدم الشعور بالجانب الآخر.أخيراً مع الألم الواضح والصعوبة التي تحدث للشخص المصاب عند العطس، أو حتى السعال.هذا الأمر يحدث بسبب الضغط المستمر على البطن، والذي يزيد من شعور المرأة بألم واضح في أسفل الظهر.

شاهد أيضا:-ما هي طرق علاج قصور الغدة الدرقية والأعراض التي تظهر على المصاب

ما هي أسباب الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر

أبرز طرق علاج مشكلة الانزلاق الغضروفي
أبرز طرق علاج مشكلة الانزلاق الغضروفي

بعدما تحدثنا عن أعراض الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر، يجب أن نتحدث عن أسباب حدوث هذه المشكلة من البداية حتى يتم الابتعاد عنها.من أبرز أسباب حدوث هذه المشكلة الضغط الزائد، الذي يحدث على الأعصاب والعضلات المحيطة بالظهر.

هذا الأمر يزيد من فرص تمدد الانزلاق الذي يحدث بداية من الرقبة، حتى يصل إلى أسفل الظهر ويحدث في الفقرات الأضعف.حيث أكد الأطباء المتخصصين في هذا المجال، أن منطقة الفقرات القطنية هي المنطق الأكثر إصابة بمشكلة الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر.هذا الأمر يقلل من فرص شعور الشخص المصاب بالراحة والألم المستمر الذي يحدث في هذه المنطقة، الذي يجعلها ممزقة كلياً من الداخل.من جهة أخرى أكد الأطباء المتخصصين في هذا المجال، أن التقدم في العمر يعتبر من أهم أسباب حدوث مشكلة الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر.

لأن مع تقدم الشخص في العمر يحدث فقدان واضح في السائل الوقائي الذي يتواجد داخل الظهر، وبالتالي عدم قدرة هذا السائل على حماية الفقرات.بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن تحدث هذه المشكلة، بسبب الحركات الخاطئة التي يقوم بها الشخص سواء أثناء العمل أو حتى خلال التمركما يعتبر رفع أجسام ثقيلة جداً عن الجسم مما يزيد من الإجهاد الواضح على الظهر، من أسباب حدوث مشكلة الانزلاق الغضروفي.تعتبر المرأة الحامل من أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بهذه المشكلة، بسبب ضعف العضلات خلال هذه الفترة.هذا الأمر ينطبق أيضا عند زيادة الوزن لأن هذه المشكلة تزيد من الضغط الواقع على أسفل الظهر، وبالتالي يحدث الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

مضاعفات مشكلة الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر

تعتبر مشكلة الانزلاق الغضروفي التي تحدث في أسفل الظهر، من المشاكل الصعبة التي يجب أن يتم تفاديها قدر الإمكان حتى لا يحدث مضاعفات لهذا المرض.يعتبر الألم المزمن الذي يحدث في الظهر من المضاعفات الصعبة لهذه المشكلة، التي لا بد من علاجها سريعاً قبل أن تزداد.بالإضافة إلى ذلك قد يعاني الشخص من تلف مزمن أيضا، في بعض الأعصاب المجاورة لمنطقة الانزلاق الغضروفي. من مضاعفات مشكلة الانزلاق الغضروفي الضعف الواضح، وعدم القدرة على الحركة وممارسة الأنشطة اليومية بشكل مستمر.في حال عدم علاج مشكلة الانزلاق الغضروفي بشكل سريع، من الممكن أن يحدث شلل في الساقين يكون من الصعب علاجه فيما بعد.

من الحالات النادرة التي من الممكن أن تحدث نتيجة لهذه المشكلة، إصابة العمود الفقري بالعدوىأخيراً ومن المضاعفات التي تحدث عند الإصابة بمشكلة الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر، متلازمة ذنب الفرس.هذه المتلازمة تحدث بسبب الضغط المستمر على الفقرات المحيطة بالظهر، وبالتالي قد يشعر الشخص بالشلل التام في هذه المنطقة.

كيفية الوقاية من الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر

يحاول الأطباء تقديم أفضل الطرق للوقاية من هذه المشكلة قبل أن تحدث، لأن مضاعفات الانزلاق الغضروفي كما تحدثنا تكون صعبة على الجميع:

  • هناك العديد من الطرق التي يجب أن تتبع، حتى يبتعد الشخص نهائياً عن مشكلة الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر.
  • في البداية هناك العديد من التمارين الرياضية التي يسمح بها الأطباء لحماية الظهر، والعمل على تقوية عضلات الظهر والبطن أيضا.
  • بالإضافة إلى ذلك ومن أهم طرق الوقاية من هذه المشكلة من البداية، الحفاظ على نظام غذائي صحي حتى يساهم في الحفاظ على قوة الجسم.
  • من جهة أخرى يجب أن يتم الحفاظ على الوزن المثالي، حتى لا يحدث هناك حمل إضافة على العمود الفقري وعضلات الظهر.
  • من نصائح الأطباء الهامة للوقاية من هذه المشكلة محاولة الحفاظ على شد عضلات الجسم أثناء السير، والحفاظ على استقامة العمود الفقري.

أبرز طرق علاج مشكلة الانزلاق الغضروفي

في النهاية وبعد الحديث عن كافة الأمور التي تخص مشكلة الانزلاق الغضروفي، التي تحدث باستمرار في أسفل الظهر:

  • يجب أن نتحدث الآن عن أهم وأبرز طرق علاج هذا المرض، الذي يحدث دائماً عند التقدم في العمر وعند اتباع عادات غير صحية.
  • يعتبر العلاج الطبيعي لمشكلة الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر، من أهم وأفضل طرق علاج هذه المشكلة الفعالة للغاية.
  • بالإضافة إلى ذلك هناك بعض التمارين السهلة التي من الممكن أن يتم القيام بها في المنزل، تساهم في علاج الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر.
  • من جهة أخرى يحاول الأطباء تقديم بعض الأدوية والمسكنات الطبيعية، التي تساهم في علاج هذه المشكلة أيضا.
  • لكن من الأفضل الابتعاد عن هذه الأدوية، حتى لا يحدث مضاعفات أخرى يكون الشخص في غنى عنها.

كان من الأشياء الهامة أن نتحدث من خلال هذا المقال وعبر موقعنا عن أعراض الانزلاق الغضروفي في أسفل الظهر، وأسباب حدوث هذه المشكلة من البداية وأفضل الطرق التي يجب أن تتبع للوقاية منها.

شارك هذا المقال

أضف تعليق