ما هي أسباب وأعراض نقص هرمون النمو عند الأطفال

بالتأكيد نقص هرمون النمو عند الأطفال من الحالات الصعبة، التي يجب أن تعالج بشكل سريع لأنه في حال نقص الهرمون لا يحدث نمو لجسم الطفل بشكل طبيعي، لذلك سنتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى نقص هرمون النمو، والأعراض وطرق علاج هذه المشكلة.

ما هي أعراض نقص هرمون النمو عند الأطفال

نقص هرمون النمو بالتأكيد هناك الكثير من الأعراض المختلفة، التي من الممكن أن تظهر على الطفل منذ الصغر.لأن نقص هذا الهرمون بالتحديد عند الأطفال من الممكن أن يؤدي لمشاكل كثيرة، ومنها الخلل بشكل واضح في العديد من الوظائف الأخرى بالإضافة إلى قصر القامة وتأخر الطفل في البلوغ.يفرز هرمون النمو من الغدة النخامية، وفي الغالب يتم إفراز هذا الهرمون بطريقة طبيعية أثناء مرحلة الطفولة.

أكدت الدراسات المختلفة التي تمت في هذا السياق، أن نقص هرمون النمو يظهر على الطفل بعد الوصول إلى 6 أشهر من الولادة.قصر القامة بشكل واضح تعتبر من أهم الأعراض الظاهرة لنقص هرمون النمو في الجسم، بالإضافة إلى انخفاض نسبة السكر في الدم بالنسبة للطفل.من الممكن أن يتم ملاحظة صغر العضو التناسلي بالنسبة للأطفال حديثي الولادة، وفي هذه الحالة يكون هذا الطفل يعاني من مشكلة نقص هرمون النمو.التأخر في سن البلوغ تعتبر ايضاً من الأعراض الرئيسية لنقص هرمون النمو.

ما هي أهم أسباب نقص هرمون النمو عند الأطفال

نقص هرمون النمو تعرفنا على الأعراض الواضحة التي تظهر على الطفل الذي يعاني من نقص هرمون النمو، والآن يجب أن نوضح أهم أسباب حدوث هذه المشكلة:

  • من الممكن أن يحدث نقص في هرمون النمو من دون سبب طبي معروف.
  • لكن الغالبية العظمي من الأطفال الذين يعانوا من هذه المشكلة، بسبب الاضطراب الواضح في مواعيد النوم بالنسبة لهؤلاء الأطفال.
  • حيث أكدت الدراسات المختلفة أن النمو بشكل مبكر يزيد من إفراز الهرمونات المختلفة، والتي تساعد في زيادة هرمون النمو وفي بناء الجسم بشكل جيد.
  • من الممكن أن تكون أسباب نقص هرمون النمو، حدوث مشاكل على مستوي الغدة النخامية.
  • بالإضافة إلى ذلك تحدث هذه المشكلة ايضاً، بسبب العوامل الوراثية التي يكون لها تأثير واضح في نقص هرمون النمو عند الأطفال.

أهم طرق علاج مشكلة نقص هرمون النمو عند الأطفال

 بعدما تعرفنا على أهم الأسباب التي تؤدي لنقص هرمون النمو عند الأطفال بالإضافة إلى الأعراض، الآن من الهام أن نوضح أهم طرق علاج هذه المشكلة بشكل نهائي:

  • في البداية يجب أن يتم زيارة الطبيب بشكل مباشر عند ظهور الأعراض السابقة، حتي لا تزداد هذه المشكلة ويتم الحصول على الفحوصات المختلفة للتخلص من مشكلة نقص النمو.
  • من الممكن أن يتم علاج هذه المشكلة بواسطة الهرمون الصناعي، وذلك من أجل تعويض الجسم بالهرمونات الناقصة وحتي تساعد هذه الهرمونات في نمو الطفل بشكل جيد.
  • يتم علاج هذه المشكلة ايضاً بواسطة الحقن المنتظمة، وهذه الحقن تساعد في زيادة نسبة هرمون النمو في الجسم.
  • يجب أن يتم الاستمرار في الحصول على هذا العلاج، حتي يتم الحصول على نتائج جيدة من هذا العلاج، ويتم تخلص الطفل بشكل نهائي من مشكلة نقص هرمون النمو في الجسم.
  • العلاج النفسي ايضاً من الطرق الجيدة التي يجب أن تتبع للتخلص بشكل نهائي من هذه المشكلة، وذلك عن طريق زيادة ثقة الطفل بالنفس.

يجب أن يتم الاهتمام بالأطفال منذ الصغر حتي يتم تفادي المشاكل المختلفة التي تظهر على الأطفال، ومنها المشاكل على مستوي هرمون النمو وهو ما تم توضيحه والتعرف عليه عبر هذا المقال.

شارك هذا المقال

أضف تعليق