ما هي أسباب كثرة التبول عند الأطفال وكيف يتم تشخيص هذه المشكلة

أسباب كثرة التبول عند الأطفال تعتبر من المشاكل الشائعة والتي يتم البحث عن حلول سريعة لها، حتى يتم تفادي هذه المشكلة والتغلب عليها سريعاً قبل أن تتفاقم وتصبح أصعب في المستقبل.

أسباب كثرة التبول عند الأطفال

لابد أن نستعرض الآن أبرز أسباب كثرة التبول عند الأطفال، التي كما ذكرنا في البداية تعتبر من المشاكل الصعبة التي لابد من حلها سريعاً.مشكلة كثرة التبول عند الأطفال خاصة حديثي الولادة تعني عدم القدرة على التحكم بالبول، خاصة إذا حدثت هذه المشكلة أكثر من سبع مرات يومياً.من أبرز أسباب كثرة التبول عند الأطفال وجود التهابات في مجرى البول، وتحدث هذه الالتهابات أكثر عند الإناث مقارنة بالذكور.

بالإضافة إلى ذلك تعتبر هذه الالتهابات إشارة لإمكانية الإصابة بمرض السكري في وقت مبكر، لذلك لابد من الحذر عند التعامل مع هذه المشكلة.في هذا السياق تعتبر عدوى المسالك البولية من أهم أسباب كثرة التبول عند الأطفال، حيث تحدث هذه المشكلة بوضوح عند حديثي الولادة.

من جهة أخرى أكد الأطباء أن هذه العدوى تحدث عندما تتراكم البكتيريا على أجزاء من المسالك البولية، مثل المثانة والحالب والكلىمن أسباب حدوث التهاب المسالك البولية عدم الاهتمام بنظافة المنطقة التناسلية عند الطفل، بالإضافة إلى عدم تغيير الحفاضات المبللة على الفور.

كما أكد الأطباء أن كثرة الإمساك أو الإسهال، من أسباب مشكلة التهاب المسالك البولية.هذه المشكلة من شأنها أن تزعج الطفل، ومن الممكن أن تؤدي لارتفاع درجة حرارة الطفل عن المعدل المعتاد.في هذا السياق يعتبر فرط نشاط المثانة عن المعدل المعتاد، من الأسباب الرئيسية لحدوث مشكلة كثرة التبول عند الأطفال.

هذا الأمر يأتي بسبب حبس البول داخل المثانة لفترة طويلة، بالإضافة إلى قلة سعة المثانة وشعور الطفل بالإمساك.كما تعتبر التشوهات التشريحية في المسالك البولية، من أبرز أسباب كثرة التبول عند الأطفال.في الغالبية العظمى من الحالات ينخفض فرط نشاط المثانة، خاصة للطفل الرضيع بمرور الوقت.

لكن يجب أن تعمل الأم على تدريب المثانة الخاصة بالطفل عن طريق تناول بعض الأدوية، التي تساعد الطفل في الحصول على الوقت الكافي أثناء التبول.من جهة أخرى تعتبر الالتهابات التي تحدث في الفرج والمهبل لدى الإناث، من أسباب كثرة التبول عند الأطفال.هذا الالتهاب يحدث في الجلد القريب من فتحة البول عند الإناث وتزداد هذه المشكلة بمرور الوقت، وعندما يصبح الطفل في عمر الخمس سنوات.بالإضافة إلى ذلك لابد أن يتم الابتعاد نهائياً عن الصابون أو المنظفات، التي تهيج الجلد القريب من فتحة البول بالنسبة للإناث.

شاهد أيضا:-ما هي أسباب الطفح الجلدي ومتى يجب زيارة الطبيب

ما هي طرق علاج كثرة التبول عند الأطفال

أسباب كثرة التبول عند الأطفال

أسباب كثرة التبول عند الأطفال

بعدما تعرفنا على أسباب كثرة التبول عند الأطفال، لابد أن نتحدث الآن عن أهم طرق العلاج التي يجب أن تتبع من قبل الآباء للتغلب على هذه المشكلة.في البداية من الممكن علاج هذه المشكلة عن طريق المضادات الحيوية، في حال كان يعاني الطفل من مرض سلس البول.من أبرز الأدوية التي ينصح بتناولها من قبل الأطفال للتغلب على مشكلة كثرة التبول، هو دواء الكولين.

من جهة أخرى في حال كان يعاني الطفل من مشكلة كثرة التبول، بسبب ضعف عضلات الحوض التي توجد بالقرب من مجرى البول.في هذه الحالة يجب على الأم أن تساعد الطفل في القيام بالتمارين التي تعمل على تقوية عضلات الحوض، وبالتالي تساهم في علاج هذه المشكلة.قد يتم اللجوء إلى طبيب نفسي للتغلب على هذه المشكلة، ومساعدة الطفل على التغيير إلى حالة أفضل.لكن هذا الحل يجب أن يكون الحل الأخير المتبع من قبل الآباء، حيث أشارت التقارير الطبية أن طريقة العلاج النفسي تساهم في تغير الطفل إلى الأفضل.أخيراً قد يتم اللجوء إلى الأعشاب الطبيعية التي تساهم في التخلص سريعاً من هذه المشكلة، التي يعاني منها عدد كبير من الأطفال.

كم عدد مرات التبول الطبيعية للطفل

خرجت العديد من التقارير الطبية وأكدت على وجود معدل لعدد مرات التبول الطبيعية عند الأطفال، لابد من التعرف عليها وتوضيحها الآن:

  • يتم التساؤل بشكل مستمر من قبل العديد من الأمهات، عن عدد مرات تبول الطفل خاصة حديثي الولادة.
  • لذلك أكد الأطباء والخبراء المتخصصين في هذا المجال، أن الطفل الرضيع يتبول مرة واحدة فقط كل ست ساعات.
  • بالإضافة إلى ذلك يعتبر المعدل الطبيعي الخاص بالطفل حديث الولادة عند التبول، لأول مرة بعد 12 أو 24 ساعة من الولادة.
  • في حال عدم تبول التبول بشكل طبيعي خلال اليوم الأول من الولادة، يكون هناك خطر مؤشر قوي لوجود مشاكل في المسالك البولية.
  • بعد مرور أيام من الولادة قد لا يتبول الطفل نهائياً هذا الأمر يعتبر طبيعي، بسبب ضعف حليب الأم في هذا التوقيت.
  • من جهة أخرى وبعد مرور أسبوع كامل من الولادة قد يتغير لون البول إلى اللون الأصفر الغامق أو البرتقالي، بسبب إفراز الفضلات المتبقية في جسم الطفل.

كيف يتم تشخيص كثرة التبول عند الأطفال

في هذا السياق يرغب العديد من الآباء التعرف على طرق تشخيص هذه المشكلة، التي يعاني منها عدد كبير من الأطفال:

  • حتى يتم الوصول إلى حل سريع لها قبل أن تتفاقم، وتصبح أصعب على الطفل في المستقبل.
  • في حال ظهرت أعراض واضحة على الطفل، وكان من الصعب التوصل إلى علاج لهذه المشكلة.
  • يجب أن يتم الذهاب على الفور إلى الطبيب، لإجراء فحص جسدي كامل للطفل.
  • بالإضافة إلى ذلك يتم فحص السجل الطبي، للتأكد من عدم تناول الطفل الأدوية المدرة للبول.
  • كما ينصح الخبراء بضرورة القيام بفحص للجسم بشكل كامل، من أجل التأكد من عدم وجود علامات تشير إلى وجود مشاكل في الكلى.
  • كما ينصح بأهمية التأكد من عدم وجود مشاكل في الأعضاء التناسلية، أو حتى في الأمعاء الداخلية لدى الطفل.
  • من جهة أخرى لابد من اللجوء إلى فحص الدم والبول الخاص بالطفل، حتى يتم التأكد من ابتعاد الطفل عن مرض السكري أو التهابات المسالك البولية.

كيفية السيطرة على كثرة التبول عند الأطفال

هناك العديد من الطرق الفعالة التي يجب أن تتبع، حتى يتم السيطرة على مشكلة كثرة التبول عند الأطفال:

  • حيث صنف الأطباء هذه المشكلة بأنها واحدة من أصعب المشاكل التي تواجه الأطفال بشكل مستمر، خاصة بعد الولادة مباشرة.
  • في البداية ينصح الخبراء بضرورة منح الطفل بعض المهام المفضلة، حتى تساعده في تشتت انتباهه خلال عملية التبول.
  • بالإضافة إلى ذلك لابد من مساعدة الطفل على تنظيم عملية التبول، وهذا الأمر يحدث من خلال تعويد الطفل على البقاء لفترة معينة في المرحاض.
  • من جهة أخرى ينصح الأطباء بضرورة الابتعاد نهائياً عن معاقبة الطفل عندما يتبول بكثرة، لأن هذا الأمر يؤثر في نفسية الطفل.
  • أخيراً يجب أن تحاول الأم جعل الطفل بعيد عن استخدام الصابون العطري، لانه يؤثر سلباً على الطفل ويزيد من حاجته للتبول.

كان من الهام أن نتحدث من خلال موقعنا وعبر هذا المقال عن أسباب كثرة التبول عند الأطفال، والمعدل الطبيعى لمرات التبول يومياً للأطفال.

شارك هذا المقال

أضف تعليق