التبول عند الأطفال وطرق التغلب على هذه المشكلة

كثرة التبول عند الأطفال ليس بالأمر الجيد ولابد من وجود حل للطفل الذي يتبول بشكل مستمر، ولذلك تتسائل الكثير من الأمهات عن أهم الطرق لتخلص الطفل من هذه المشكلة.

 التبول عند الأطفال

هناك بعض الأمور التي يقوم بها الطفل ترغب الأمهات في التعرف عليها، ومنها كثرة التبول التي تحدث عند الكثير من الأطفال خاصة في السن الصغير.

أكدت الدراسات العلمية أن متوسط عدد مرات التبول لدي الأطفال، خاصة عندما يصل الطفل إلى عمر الثالثة تصل إلى 12 مرة في اليوم.

عند تقدم الطفل في العمر لابد أن تقل عدد مرات التبول بشكل يومي، وعندما تكثر مرات التبول لابد في هذه الحالة من زيارة الطبيب لمعرفة الأسباب التي أدت لذلك.

لكن الأمر لا يحتاج إلى تدخل جراحي لذلك لابد إلا تقلق الأمهات من هذا الأمر، وأن تتأكد من عدم وجود سبب مرضي أخر يؤدي لهذا الأمر.

 أسباب كثرة التبول عند الأطفال

التبول عند الأطفال
التبول عند الأطفال

في المعتاد تكون مشكلة التبول لدي الكثير من الأطفال مجهولة، ولكن الدراسات العلمية أكدت أمر هام أن السبب الأهم لهذا الأمر هو العامل النفسي بالدرجة الأولي، وشعور الطفل بالقلق والتوتر.

جميع هذه الأشياء تظهر على الطفل على سبيل المثال عند ذهاب الطفل إلى أول يوم في المدرسة، والتغيير الذي يحدث في نمط الحياة بالنسبة للطفل.

كثرة التبول من الممكن أن تحدث عند تعرض الطفل للتنمر بشكل مستمر، أو عند حدوث مشاكل أسرية والتي تتمثل في طلاق الأبوين، أو عند فقدان شخص عزيز من أفراد الأسرة.

هناك أسباب أخري علمية من الممكن أن تكون سبب تبول الطفل باستمرار، وهي تتمثل في التهاب المثانة وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح.

الالتهابات التي تحدث في مجري البول عند الكثير من الأطفال، بالإضافة إلى زيادة مستوي الكالسيوم في البول جميع هذه الأشياء هي الأسباب الرئيسية في تبول الطفل باستمرار.

أقرأ أيضا:-لماذا لا يزداد وزن صغيري؟ أبرز الأسباب الطبيعية لعدم زيادة وزن الطفل

 التغلب على مشكلة التبول لدي الأطفال

 هناك بعض الطرق التي لابد أن تتبع من أجل التغلب على مشكلة التبول، التي تحدث لكثير من الأطفال:

  • الطريقة الأولي والأهم للتغلب على هذه المشكلة هي طريقة التبول المنتظم، وهذه الطريقة تتم بتعويد الطفل على حبس البول لفترة معينة، وبعد ذلك يذهب إلى الحمام للتخلص من هذا البول.
  • من الممكن أن يتجنب الطفل تناول كميات كبيرة من الماء بشكل مستمر، لأن الماء يساعد في زيادة طلب الطفل للتبول.
  • تجنب شرب السوائل باستمرار لأن هذا الأمر يزيد من رغبة الطفل في التبول ايضاً، خاصة عند حلول الظلام لابد من منع السوائل عن الأطفال بشكل نهائي.

علاج مشكلة التبول لدي الأطفال بالأعشاب

 هناك بعض الأعشاب الصحية التي ينصح بها من قبل الأطباء، التي تعالج مشكلة كثرة التبول لدي الأطفال:

  • من الممكن أن يتم تناول النعناع بشكل مستمر خاصة في الصباح بعد استيقاظ الطفل من النوم، وذلك لأن النعناع يساعد في التخلص من هذه المشكلة.
  • اليانسون ايضاً يعتبر من الأعشاب الصحية التي ينصح بها من قبل الأطباء، للتخلص وبشكل نهائي من مشكلة التبول باستمرار عند الأطفال.
  • من الممكن أن يتم خلط كلا من البابونج والشمر وصناعة مشروب ينصح به، لمن يعاني من مشكلة التبول بشكل مستمر.

التبول عند الأطفال من المشاكل التي تواجه العديد من الأمهات، لذلك تم التعرف على أهم الأسباب التي تؤدي لزيادة التبول باستمرار عند الأطفال، وطرق علاج هذا الأمر.

شارك هذا المقال

أضف تعليق