فوائد التبرع بالدم التي تفيد الجسم كثيراً

التبرع بالدم يعتبر من الأمور الهامة والجيدة التي يجب أن يقوم بها الإنسان من فترة لأخري، لأن فوائد التبرع بالدم كثيرة ولابد من حصول الإنسان على هذه الفوائد، لأنها تفيد الجسم في المستقبل.

 فوائد التبرع بالدم

سنتحدث الآن عن جميع الفوائد التي تعود على جسم الإنسان بعد التبرع بالدم:

  • التبرع بالدم بشكل مستمر يزيد من نشاط نخاع العظم، والذي من شأنه أن يعمل على إنتاج خلايا دم جديدة.
  • إنتاج الصفائح الدموية بشكل مستمر في الجسم، والذي من شأنه أن يعمل على زيادة نشاط الدورة الدموية.
  • من يتبرع بالدم باستمرار هو الأقل عرضه للأصابة بأمراض القلب المختلفة، وأمراض انسداد الشرايين.
  • أثبتت الدراسات العلمية المختلفة التي تمت في هذا السياق أن الشخص الذي يتبرع بالدم لمرة واحدة على الأقل كل سنة، هم الأشخاص الأقل عرضه للأصابة بمرض سرطان الدم.
  • التبرع بالدم يساعد في التقليل من التوتر الذي يحدث للشخص، بالإضافة إلى تحسين الصحة النفسية والعاطفية وتحسين الحالة الجسدية بشكل عام.
  • من أهمية التبرع بالدم المساعدة وبشكل إيجابي في التخلص من المشاعر السلبية، التي تحيط بالإنسان في الحياة.

شروط التبرع بالدم

 بعدما تعرفنا على فوائد التبرع بالدم، الآن من الهام أن نوضح ايضاً الشروط الهامة التي يجب أن تتوفر في الشخص المتبرع بالدم:

  • في البداية يجب أن يكون الشخص المتبرع بالدم يتمتع بصحة جيدة، وبعيد كل البعد عن الأمراض المختلفة.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون الشخص لا يعاني من الأمراض المعدية المتعارف عليها، مثل مرض الأيدز والفيروسات المختلفة.
  • يجب أن يكون عمر الشخص المتبرع أكبر من 18 عام، وإلا يزيد عن 65 عام.
  • من الضروري أن يتم قياس نسبة الهيموجلوبين بالنسبة للرجل والمرأة، وفي حال كانت النسبة قليلة لا يجب أن يتم التبرع بالدم في هذه الحالة.

 نصائح هامة بعد التبرع بالدم

هناك الكثير من النصائح التي يجب أن يتبعها الشخص المتبرع بالدم، حتي يتعافي بشكل أسرع من هذه العملية.من الهام أن يبتعد الشخص عن المجهود البدني العنيف أو ممارسة الرياضة بشكل عام، ولمدة لا تقل عن 5 ساعات بعد عملية التبرع.

من يشعر بالدوخة بعد التبرع في هذه الحالة ينصح الأطباء الشخص المتبرع بالاستلقاء على الظهر ورفع القدمين، حتي تعود الدماء مرة أخري إلى الجسم.من أهم الأشياء التي ينصح بها الأطباء الشخص المتبرع أن يتم الإكثار من تناول السوائل، والتي تساعد في تعافي الشخص سريعاً من عملية التبرع.

الحالات التي لا يسمح لها التبرع بالدم

كما تعرفنا على الشروط الأساسية للتبرع بالدم، الآن يجب أن نتعرف ايضاً على الحالات التي لا يسمح لها بالتبرع بالدم بشكل نهائي.من يعاني من مرض السكري في هذه الحالة تكون نسبة الأنسولين في الدم غير كافية، وبالتالي لا يسمح بالتبرع بالدم في هذه الحالة.

الأشخاص المصابين بمرض السرطان وأمراض القلب، والكلي لابد أن يبتعدوا عن التبرع بالدم.تعاطي الأدوية المخدرة مع وجود وشم على الجسم، من الموانع التي لابد أن يبتعد عنها الشخص المتبرع بالدم.من الضروري أن يتم الإبتعاد عن التبرع بالدم في حال كان الشخص قد تبرع من فترة قريبة، فلابد أن تكون هناك فترة لتعافي الجسم من هذه العملية.

فوائد التبرع بالدم كثيرة جداً فهي تنقذ حياة الأخرين، ولذلك لابد أن يتبرع الشخص بالدم باستمرار حتي يكون السبب في إنقاذ حياة الأخرين، والحصول على ثواب من الله عز وجل.

شارك هذا المقال

أضف تعليق