أسباب مشكلة خراج الأسنان وطرق الوقاية من هذه المشكلة

تعتبر مشكلة خراج الأسنان من أصعب المشاكل التي من الممكن أن تواجه الشخص، ويرغب الناس باستمرار الابتعاد عن هذه المشكلة، فهناك الكثير من الأسباب المختلفة التي تؤدي لحدوث مشكلة خراج الأسنان.

 ما هي أسباب حدوث خراج الأسنان

 سنتعرف الآن على أهم الأسباب التي أدت لحدوث مشكلة خراج الأسنان، حتي يتم تفادي هذه الأسباب قدر الامكان:

  • خراج الأسنان هو عبارة عن تجمع صعب يتواجد بداخل الأسنان، وهذا الخراج لا يتواجد في مكان محدد فمن الممكن أن يتواجد في داخل السن.
  • لكن الغالبية العظمي من الخراج تظهر في اللثة، وهذا الأمر يسبب العديد من المشاكل على الشخص.
  • السبب الأول والأهم لظهور خراج الأسنان الأهمال بشكل واضح في تنظيف الأسنان بشكل يومي، بالإضافة إلى ذلك يتم الأهمال في علاج الالتهاب البكتيري الذي يحدث للأسنان.
  • هذا الالتهاب من شأنه أن يحدث الكثير من المشاكل لعل أبرزها مشكلة تسوس الأسنان، بالإضافة إلى أمراض اللثة المختلفة.
  • من أسباب ظهور خراج الأسنان باستمرار ايضاً تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر، بالإضافة إلى مشكلة جفاف الأسنان.
  • تحدث الكثير من المشاكل الأخرى على الشخص في حال لم يتم علاج مشكلة الخراج بشكل سريع، لعل أبرزها المشاكل على مستوي الرقبة.

تأثيرات خراج الأسنان على العقد الليمفاوية

العقد الليمفاوية المتواجدة في الأسنان هامة جداً، ولابد أن يتم الحفاظ عليها من المشاكل المختلفة.تعتبر مشكلة خراج الأسنان من المشاكل الأساسية، التي تهدد العقد الليمفاوية المختلفة التي تتواجد بداخل الأسنان.يحدث تورم واضح في الوجه بالإضافة إلى الاحمرار ايضاً الذي يحدث باستمرار في أماكن تواجد الخراج، مع صعوبة واضحة ايضاً في التنفس وبلع الأشياء عند حدوث هذه المشكلة.هذا الأمر يؤدي لحدوث تورم ايضاً في العقد الليمفاوية، التي تتواجد في الفم.في حال لم يتم علاج الخراج بالشكل الأفضل يحدث انفجار لهذا الخراج بعد ذلك داخل الأسنان، هذا الانفجار يسبب ألم كبير على مستوي الفم ورائحة كريهة ايضاً في الفم.

بالإضافة إلى ذلك تحدث مرارة واضحة في الفم، وعدم القدرة على استقبال الأطعمة بشكل مباشر بعد انفجار الخراج داخل الأسنان.في هذه الحالة يجب أن يتم الذهاب على الفور إلى الطبيب للحصول على حلول نهائية لهذه المشكلة، وحتي يتم تفادي المضاعفات التي تحدث بعد انفجار الخراج في الفم.

طرق الوقاية والعلاج من خراج الأسنان

 تعرفنا على أسباب ظهور خراج الأسنان باستمرار داخل الفم، والآن من الهام أن نتعرف ايضاً على طرق الوقاية والعلاج بشكل نهائي من هذه المشكلة:

  • البداية بكل تأكيد مع تنظيف الأسنان بشكل منتظم، ومن الأفضل أن يتم تنظيف الأسنان أكثر من مرة على مدار اليوم.
  • من الأشياء الهامة ايضاً أن يتم التقليل قدر الامكان من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر، لأن هذه الأطعمة تحفز وجود الخراج بشكل مستمر في الفم.
  • النصيحة الأهم والأفضل هي زيارة الطبيب بشكل مستمر، للاطمئنان على صحة وسلامة الأسنان من المشاكل المختلفة التي تحدث في الأسنان.
  • من الممكن أن يتم علاج الخراج ايضاً بالتدخل الجراحي من قبل الأطباء.
  • هذا الأمر يتم عن طريق تخدير مكان الخراج، وبعد ذلك يتم شق الخراج وفي بعض الأحيان يتم خلع الضرس المقابل للخراج، وذلك لتأثر الضرس بشكل سلبي بهذا الخراج.

مشكلة خراج الأسنان كما ذكرنا عبر هذا المقال، تعتبر من المشاكل الصعبة التي يجب تحل بشكل سريع حتي لا تحدث مضاعفات مستمرة لهذه المشكلة، وتؤثر على صحة وسلامة الأسنان.

شارك هذا المقال

أضف تعليق